سورية

بروجردي: على أردوغان حل مشكلات تركيا بدلاً من توجيه الاتهامات إلى الآخرين

دعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى إيجاد حلول لمشكلات بلاده بدلاً من توجيه الاتهامات إلى الآخرين.
وقال بروجردي في تصريح له أمس الأربعاء حول ادعاء أردوغان إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني وتوجيه تحذير لطهران: إن «أردوغان ينتهج مسلكاً يلحق الضرر بالشعب والحكومة التركية وإن حادث إسقاط القاذفة الروسية التي كانت تقصف الإرهابيين في سورية هو خطأ فادح»، مشيراً إلى أنه كان بإمكان تركيا تقديم اعتذار لحل هذه المشكلة.
وأوضح بروجردي أن الحكومة التركية تسببت بمعضلة جادة من خلال تسببها بقطع صادرات الغاز الروسي إلى تركيا وفرض موسكو عقوبات على أنقرة وتوغل قوات تركية إلى شمال العراق، لافتاً إلى أن أردوغان وقبل أن يتسبب بمشكلات أكبر عليه أن يسعى إلى حل مشكلات تركيا بدلاً من توجيه الاتهامات إلى الآخرين والإدلاء بتصريحات غير مقبولة.
يذكر أن الرئيس بوتين وقع مؤخراً مرسوماً يفرض قيوداً اقتصادية على تركيا على خلفية إسقاطها قاذفة روسية في سورية ومنع المرسوم تشغيل المواطنين الأتراك في روسيا بصورة مؤقتة وأعاد التأشيرات إلى التنقل بين البلدين كما منع استيراد بعض البضائع وأوصى الشركات بمقاطعة السياحة التركية.
من جهة أخرى أكد بروجردي أن إيران وجهت دعوة إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول كارثة تدافع الحجاج بمنى خلال موسم الحج هذا العام ومتابعة حقوق الضحايا، موضحاً أن الحيلولة دون تكرار هذه الكارثة أمر يحظى بالأهمية في إيران.
وأشار بروجردي إلى أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية دعت ممثل قائد الثورة الإسلامية ورئيس منظمة الحج والزيارة لعقد جلسة مشتركة لمواصلة بحث هذه القضية.
وكان أكثر من ألف حاج من جنسيات مختلفة لقوا مصرعهم في حادثة تدافع الحجاج في منى بينهم 465 حاجاً إيرانياً، إضافة إلى عشرات المفقودين.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن