عربي ودولي

«بلومبيرغ»: على واشنطن ضرب الرياض وابن سلمان بعد ميلها نحو موسكو!

| وكالات

بعد قرار مجموعة «أوبك+» خفض إنتاج النفط، قالت صحيفة «بلومبيرغ» إنه يجب على الولايات المتحدة إنهاء الوضع «الخاص» للسعودية في السياسة الخارجية الأميركية.

وقالت صحيفة «بلومبيرغ»، إنه على الرئيس الأميركي جو بايدن ضرب السعودية بعد ميلها نحو روسيا وإعلان خفض إنتاج النفط، وأكدت أنه يجب على الولايات المتحدة إنهاء الوضع «الخاص» للمملكة في السياسة الخارجية الأميركية، وخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد.

وأشارت إلى أن السعودية يجب أن تتمتع الآن بـ«الحقوق التقليدية» نفسها مثل ماليزيا أو بروناي، مضيفةً: لا مزيد من العلاقات المصطنعة، لا مزيد من الشكر المزيف أو المراوغات الخرقاء.
ورأت الصحيفة أن هذه الإجراءات «ستضرب الأمير الفخور محمد بن سلمان» أكثر من تهديد واشنطن الفارغ بالعواقب الوخيمة.
وفي وقتٍ سابق أمس، أكد وزيـر النظام السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في مقابلــة مع قناة «فوكـس نيوز» الأميركية أن قرار المملكة العربية السعودية، خفض إنتاج النفـط، لا يهدف إلى الإضرار بالولايات المتحدة، موضحاً أن سبب ارتفاع أسعار الوقود يرجع إلى نقص إنتاج مصافي تكرير النفط الأميركيـة وليـس المملكـة.
وأكد الجبير أن السعودية لا تحاول تسييس سوق النفط، مضيفاً: لديكم عجز في التكرير.. أنتم لم تبنوا مصافي نفطية منذ عقود.
واستدرك الوزير السعودي قائلاً: النفط ليس سلاحاً.. إنه ليس طائرة حربية وليس دبابة، لا يمكنك إطلاق النار عليه ولا يمكن فعل أي شيء حياله.. نحن ننظر إلى النفط على أنه سلعة، ننظر إليه على أنه مهم للاقتصاد العالمي الذي نمتلك حصة كبيرة فيه.
ووافقت مجموعة «أوبك+» للدول المصدرة للنفط خلال اجتماعها، في 5 تشرين الأول الجاري، على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً.
وقالت مجموعة «أوبك+» في بيان إن سبب اتخاذ هذا القرار هو حالة عدم اليقين التي تحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه الطويل المدى لسوق النفط.
ويعدّ هذا التخفيض للإنتاج الأكبر منذ تفشي جائحة كورونا ويعكس مدى قلق «أوبك» حيال الاقتصاد العالمي المتباطئ، ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط.
وانتقدت الولايات المتحدة القرار على الفور وعدّته «قصير النظر»، إذ رأى البيت الأبيض أن القرار يظهر انحياز تحالف «أوبك+» إلى روسيا.
وفي وقتٍ سابق ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية نقلاً عن وثيقة للبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة قلقة من أن قرار «أوبك» قد يسبّب أزمات رئيسية للبلاد، ويمكن اعتباره عملاً عدائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن