شؤون محلية

الهندسة الميكانيكية كلية جديدة في جامعة حماة.. طلاب: توفر علينا الكثير من الأعباء المالية … رئيس الجامعة: تضم 350 طالباً وطالبة والتوسع في الاختصاصات هدف دائم

| حماة- محمد أحمد خبازي

عبَّر العديد من طالبات وطلاب الثانوية العامة، الذين اختاروا بالمفاضلة الجامعية العامة التسجيل في كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية كرغبة أولى، عن سعادتهم بإحداث هذه الكلية، وفي مدينة حماة، لكون ذلك يحقق أمنيتهم بدراسة الفرع الهندسي الذي يرغبونه، ويوفر عليهم الكثير من الأعباء المالية، فيما لو كانت دراستهم في غير جامعة حماة.

وأوضحوا أن الدراسة في مثل هذه الكلية بجامعة البعث بحمص أو بجامعة حلب أو بجامعة تشرين باللاذقية أو بجامعة دمشق، مكلفة جداً بالنسبة إليهم، وخصوصاً أن أجور السكن في أي مدينة والنقل من حماة لتلك الجامعات لا يمكن احتمالها.
ولفتوا إلى أن إدخال هذه الكلية الوليدة بالعملية التعليمية بدءاً من هذا العام الجامعي، يريح أهاليهم أيضاً، ويخفف عليهم ضغوطات الحياة ونفقات الجامعة.
ومن جانبه، بيَّن رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم لـ«الوطن»، أنه بعد إصدار السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 305 لعام 2022، بإحداث كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية وفق قانون تنظيم الجامعات رقم 6، لتكون الكلية رقم 15 على مستوى كليات جامعة حماة، دخلت ضمن قائمة الرغبات في المفاضلة العامة للطلاب الناجحين في الثانوية العامة، واشتملت على قسمين هما قسم هندسة الطاقة الكهربائية، وقسم هندسة التصميم والإنتاج.
وأوضح أنه تم تخصيص 200 مقعد كطاقة استيعابية موزعة بالتساوي على القسمين، ويضاف إليها 100 مقعد للتعليم الموازي، و50 مقعداً للطلاب الراغبين في النقل إلى جامعة حماة من بقية الجامعات.
وأكد سالم أن الهدف من افتتاح الكلية هو رفد سوق العمل، ولا سيما القطاع الصناعي بكوادر علمية هندسية مؤهلة، ومزودة بالمهارات اللازمة والمتلائمة مع متطلبات سوق العمل الحالية. كما تهدف إلى تخفيف الضغط عن الكليات المماثلة في الجامعات الأخرى، وفي الوقت نفسه تخفيف الأعباء المالية التي يتكبدها أبناء المحافظة بمختلف مدنهم ومناطقهم، عند الدراسة في محافظات أخرى.
وأشار سالم إلى أن التوسع في الاختصاصات ضمن جامعة حماة، هو هدف دائم للجامعة، وذلك بحسب ما يتوافر من الكوادر العلمية المؤهلة لتأمين مخرجات تعليمية مؤهلة، تحافظ على سمعة ومكانة الجامعة، وكذلك بحسب توافر البنية التحتية للكلية المراد افتتاحها.
وهذا الأمر سيكون متاحاً بصورة أفضل عند تجهيز المبنى الجديد لجامعة حماة، والذي نأمل بتسارع الخطوات لتنفيذه.
ومن جانبه كشف عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية المحدثة الدكتور طلال عساف، أن الكلية أصبحت مستعدة لاستقبال الطلاب المقبولين في المفاضلة العامة. فالبنية التحتية للكلية مؤمنة وكل مستلزمات العملية التدريسية من كوادر مؤهلة ومخابر وتجهيزات حديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن