الأولى

12 ألف سيدة تمارس مهنة المحاماة في سورية من أصل 37 ألف محام مسجلين في النقابة

| محمد منار حميجو

أظهرت إحصائيات نقابة المحامين أن هناك 12035 سيدة تمارس مهنة المحاماة في سورية من أصل 37432 محامياً مسجلين في النقابة. وحسب جدول أسماء المحامين الذي نشرته النقابة على صفحتها على الـ«فيسبوك» فإن عدد المحاميات الأساتذة 8345 في حين المحاميات المتمرنات وصل عددهن إلى 3691 متمرنة.

عضو مجلس نقابة المحامين وعضو مجلس الشعب فيصل جمول اعتبر أن هناك ازدياداً ملحوظاً في عدد المحاميات في سورية خلال السنوات العشر الأخيرة، معيداً ذلك لعدة أسباب منها مغادرة الكثير من الشباب القطر خلال هذه السنوات بسبب الحرب على سورية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين جمول أن المحاميات في سورية متميزات وعاملات ونشيطات وبالتالي هناك حضور لهن في مهنة المحاماة، لافتاً إلى أن المحاميات موجودات منذ نشأة نقابة المحامين في سورية.

من جهته أكد عضو مجلس الشعب وأستاذ القانون العام في كلية الحقوق في جامعة دمشق محمد خير العكام أن نسبة المحاميات في سورية نحو 35 بالمئة من إجمالي عدد المحامين، معتبراً أن هذه النسبة متطورة مقارنة بدول الجوار، وهذا يدل أيضاً على أن نسبة التعليم في سورية عالية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف العكام: يدل هذا أيضاً على أنه لا يوجد تمييز بين الرجل والمرأة في أي عمل تكون المرأة قادرة على القيام به، مشيراً إلى أن المرأة أثبتت جدارتها في مهنة المحاماة وفي غيرها من المهن التي كانت حكراً على الرجال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن