الأولى

التعاون الاقتصادي بين سورية والأردن في منتدى: «تشاركية لا تنافسية» … الخليل لـ«الوطن»: اللقاء فرصة للحوار.. ورئيس غرفة تجارة الأردن: نعمل كفريق واحد

| الوطن

انطلقت أمس في دمشق أعمال المنتدى الاقتصادي السوري – الأردني الذي تنظمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية تحت شعار «تشاركية لا تنافسية» المستمر لمدة ثلاثة أيام.

وبدا الشعار واضحاً من خلال الحوارات والجلسات التي جمعت القطاعين الحكومي والخاص واتسمت بالكثير من الشفافية والوضوح لمعالجة ما يعانيه قطاع النقل الذي يعتبر الشريان الرئيس للاقتصاد بين الدول، ولأن الصعوبات جمة والمشاكل، حسب وصفهم، كبيرة، كان لابد من اقتراح حلول من الجانبين لوضع النقاط على الحروف وتبادل المنافع لتذليل المعوقات التي يتعرض لها قطاع الأعمال في كلا البلدين لجهة زيادة التبادل التجاري.

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل اعتبر في تصريح لـ«الوطن» هذا اللقاء فرصة للحوار بشكل واضح لكل المشاكل التي تعوق تطوير التبادل التجاري بين البلدين وكل الإجراءات التي جرت خلال الفترة الماضية التي تحول من دون انسيابية المنتجات السورية إلى الأسواق الأردنية أو عبر الأردن إلى أسواق الدول الأخرى.

وأوضح وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن هناك مباحثات مكثفة لإعادة الأمور مع الجانب الأردني إلى ما كانت عليه سابقاً، لافتاً إلى أنه تم التراجع عن إجراء منع دخول بعض المنتجات السورية للأردن وعادت حركة التبادل التجاري ونقل الخضر لما كانت عليه.

من جانبه، بين وزير الصناعة زياد صباغ أنه تم خلال الملتقى مناقشة العلاقات الاقتصادية وبعض القرارات التي تسهل انسيابية البضائع وأن الجلسة الثانية تطرقت لموضوع النقل وصولاً إلى نقطة مشتركة لما فيه مصلحة البلدين.

رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن نائل كباريتي أكد في حديث خاص لـ«الوطن» أن هذا الملتقى هو الأول بين سورية والأردن بعد الحرب، مضيفاً: علينا العمل كفريق واحد من أجل تسويق السلعة للأسواق في كلا البلدين حتى تتصدر المنتجات السورية – الأردنية العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن