سورية

طرد داعش من شريط جرابلس إعزاز «أولوية» للتحالف.. وروسيا

| وكالات

أفاد منسق التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش الإرهابي، أن أولوية التحالف تتمثل في إغلاق آخر شريط حدودي بين تركيا والأراضي التي يسيطر عليها التنظيم. في غضون ذلك أعربت روسيا عن اهتمام مماثل بهذا الشريط، وعرضت إغلاقه عسكرياً بالتعاون مع «فرنسا والعراق والأردن».
ومنذ شهور، تتحدث الولايات المتحدة وتركيا عن جهد مشترك لإخلاء آخر جزء من الحدود السورية التركية المشتركة، من عناصر داعش بهدف حرمان التنظيم من طريق للتهريب في الاتجاهين، يمدها بالمقاتلين الأجانب، والأموال من خلال تجارة النفط المسروق من سورية. لكن لم يظهر مؤشر على أي تقدم، وسط إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تحويل ذلك الشريط الممتد بين مدينتي جرابلس وإعزاز في ريف حلب الشمالي، إلى «منطقة آمنة»، وهو ما ترفضه واشنطن بشدة. ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مبعوث الرئيس الأميركي الجديد إلى التحالف الدولي بريت ماكغورك أن أولوية التحالف هي «إغلاق الشريط» الذي يسيطر عليه داعش، وأضاف «نزيد ضغوطنا هناك».
وكرر انتقادات الإدارة الأميركية للضربات الروسية في سورية. وقال: إن 30 بالمئة فقط من هذه الضربات استهدفت داعش فيما أصابت باقي الضربات «جماعات مسلحة أخرى». وتابع: «نرى حملتنا في سورية فعالة للغاية، ولدينا بيانات لتأكيد هذا. الحملة الجوية الروسية لها أهداف مختلفة بصراحة شديدة».
ورغم الخلافات بين القوى التي تحارب داعش، قال ماكغورك: إن المتشددين يفرون. وأضاف «لم تعد داعش تنظيماً يمكنه حشد القوى في منطقة، وشن عمليات هجومية كبيرة. عليها القيام بأمور عدة في نفس الوقت. يجعلهم هذا الأمر يفكرون مرتين ويرتكبون أخطاء حمقاء تمكننا من إيجاد قادتهم وقتلهم».
في موسكو، أعربت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي عن استعداد بلادها في إطار التعاون العسكري مع فرنسا والعراق والأردن، لإغلاق الحدود التركية السورية.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن ماتفيينكو قولها للصحفيين، إن: «روسيا جاهزة لعرض جهودها لتأمين تحكم غير مشروط لهذه الحدود. وتوجد لدينا اقتراحات يتم بحثها من قبل الجهات المعنية وأجهزة الأمن الخاصة». وأضافت: إن «أجهزة الأمن تجري مثل هذا العمل المشترك» من التعاون مع أجهزة الأمن الفرنسية والعراقية والأردنية، مؤكدةً أن مسألة الحدود التركية السورية «تقف بشكل حاد» على جدول الأعمال الدولي. واعتبرت المسؤولة الروسية أن بقاء هذه الحدود مفتوحة يمثل تهديداً على بلادها. وقالت: «يتم عبر هذه الحدود توريد الأسلحة، والتمويل (للإرهابيين)، ويمر المسلحون إلى (أماكن الراحة داخل تركيا). وطالما تبقى هذه الحدود مفتوحة ستستمر بتمثيل تهديد لروسيا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن