شؤون محلية

هل ستنجح الحكومة في تسويق موسم الحمضيات؟ … مدير مكتب الحمضيات: تنجح في حال تطبيق كامل الخطة المقترحة … لجنة المصدرين: ليس هناك ما يدعو للتفاؤل

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

في ضوء نتائج الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء في اللاذقية يوم الخميس الماضي بحضور الوزراء المعنيين بإنتاج وتسويق موسمي الزيتون والحمضيات يبرز السؤال في ضوء التجارب السابقة ما مدى تفاؤل الفلاحين المنتجين والمصدرين بنجاح عملية تسويق إنتاج الحمضيات لهذا الموسم داخلياً وخارجياً، ومن ثم ما المطلوب القيام به من رئاسة مجلس الوزراء ووزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية والفعاليات ذات العلاقة من أجل نجاح عملية التسويق الداخلي وتصدير الفائض للخارج؟

رئيس لجنة التصدير في غرفة زراعة اللاذقية بسام علي قال: ليس هناك من جديد يدعو للتفاؤل ما دام هناك تهميش للمصدر.. فالتركيز على الأسواق الداخلية خطأ كبير ترتكبه الحكومة لأن القوة الشرائية في الأسواق الداخلية ضعيفة جداً والمواطن لا يستطيع تأمين ثمن رغيف الخبز وبعض حاجاته اليومية ليشتري حمضيات وفواكه وما شابه. إذاً ليس هناك سبيل غير التركيز على التصدير ودعم المصدّر لما له من أهمية في رفد الحكومة بالقطع الأجنبي لكونه يتم إيداعه بمصرف سورية المركزي ويتم تسليم المصدر قيمته بالليرة السورية حسب قرار المصرف رقم /1071/ 1070/ لعام 2022. فلذلك دعم السورية للتجارة هو تجربة فاشلة وغير مجدية لأن السورية للتجارة هي عبارة عن ناقل وليس مسوقاً ونحن نعرف عن كثب تجربة القطاع العام ومسألة اللجان وما ينتج عنها.

وتابع علي قائلاً: هذا العام الموسم ضعيف جداً والحمضيات قليلة وبدهياً سوف تكون أسعارها جيدة وليست بحاجة إلى هذه الجوقة الإعلامية.. كنا نتمنى أن يكون رئيس الحكومة أكثر استجابة للمطالب وخاصة بالنسبة للفلاحين لأنهم الحلقة الأضعف.

أخيراً كل الشكر لسيد الوطن الذي أعطى توجيهاته الكريمة للاهتمام بالحمضيات والزيتون لكونهما مزروعات إستراتيجية في هذه الظروف الصعبة.

وعن وجود أمور محددة على الحكومة القيام بها لدعم التصدير والمصدرين أجاب: تطبيق برنامج الاعتمادية بشكل صحيح وفصل المزارع عن المصدّر بصرف الدعم المستحق كي يكون هناك إنصاف ودعم المصدر أسوة بدول الجوار كي يستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية وتذليل العقبات أمامه من خلال السماح للبرادات بالدخول إلى سورية وبالعكس لكونها أرخص بكثير وإلغاء الرسوم في بعض المعابر.

مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة نشوان بركات بدا في إجابته لـ«الوطن» متفائلاً بنجاح العملية التسويقية في حال تم تنفيذ خطة الفريق الحكومي وقال: متفائلون بنجاح عملية تسويق الحمضيات في حال التطبيق الكامل للخطة المقترحة من الفريق الحكومي وخصوصاً التدخل خلال فترة ذروة الإنتاج بالنسبة للتسويق الداخلي وذلك باستجرار أكبر كمية ممكنة من الحمضيات عن طريق السورية للتجارة وكذلك استجرار معامل العصائر أكبر كمية ممكنة من الإنتاج والتزام كل الجهات المعنية بالأدوار المنوطة بها.

وبالنسبة للتسويق الخارجي تم التواصل مع الجهات المعنية التي تواصلت مع دول الجوار بخصوص مرور برادات الشحن وتم منح وعود شفوية بالسماح بمرور البرادات إضافة إلى منح تسهيلات وتخفيضات جمركية ولكن لم يتم تنفيذها حتى تاريخه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن