عربي ودولي

سفير أوكراني: كييف كانت ترغب دائماً في تدمير جسر القرم … انفجارات في مناطق أوكرانية والقوات الروسية تدمر مستودعات «هيمارس» في دونيتسك

| وكالات

أكد السفير الأوكراني في بريطانيا فاديم بريستايكو، أن كييف كانت تعلن منذ البداية أنها ستحاول تدمير جسر القرم، بينما أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع انفجارات في عدد من مقاطعات البلاد صباح أمس الثلاثاء، وبدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مستودعات لصواريخ هيمارس الأميركية.
ورداً على سؤال صحفي لقناة «سكاي نيوز» حول تورط أوكرانيا في الانفجار الذي وقع مؤخراً في جسر القرم، أجاب بريستايكو: «أعتقد أننا سنعرفه لاحقاً، ما يجب قوله هو أننا كنا نعلن منذ البداية أننا سنحاول تدمير الجسر حالما تتاح لنا الفرصة لعمل ذلك».
في غضون ذلك أفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع انفجارات في عدد من مقاطعات البلاد صباح أمس، وذكر موقع Strana.ua عبر قناته على «تلغرام»: هناك تقارير عن انفجارات في منطقة أوديسا، كما هناك تقارير عن انفجارات في فينيتسا.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يظهر آثار هجوم على محطة لاديجينسكايا الحرارية في فينيتسا، وأكد حاكم فينيتسا تعرض المحطة لضربة نفذتها مسيرتان مفخختان، على حين قالت إدارة المحطة إن الهجوم ألحق أضراراً ببعض أجهزة الطاقة.
وتحدثت تقارير أخرى عن انفجارات في كريفوي روغ وزابوروجيه ونيكولايف وروفنو وإيفانو-فرانكوفسك ولفوف، بينما شوهد عمل الدفاعات الجوية في خميلنيتسكي (غرب) ومقاطعة كييف ومناطق أخرى.
يأتي ذلك بعد إعلان حالة التأهب الجوي وانطلاق صفارات الإنذار في العديد من مقاطعات أوكرانيا.
بدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مستودعات لصواريخ هيمارس الأميركية في جمهورية دونيتسك الشعبية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف في التقرير اليومي أمس: قام العدو، بمساعدة كتيبتين، بمحاولة فاشلة لمهاجمة مواقع القوات الروسية في اتجاه قريتي «كراخمالنويه» بمنطقة خاركوف، و«ستيلماخوفكا» بجمهورية لوغانسك الشعبية، ونتيجة للأنشطة الفعالة للقوات المسلحة الروسية، تم إرجاع العدو إلى مواقعه الأصلية، وتحييد ما يصل إلى 40 جندياً أوكرانيا، وتدمير 4 مدرعات.
وفي محور كراسنوليمان، حاولت القوات المسلحة الأوكرانية مرة أخرى، بقوات تصل إلى مجموعتين تكتيكيتين من السرية، إنشاء معابر عبر نهر جريبيتس نحو قريتي رايغورودكا ونوفوفوديانويه بجمهورية لوغانسك الشعبية من دون طائل، حيث تم تدمير اثنين من المعابر المستحدثة بأضرار استباقية من النيران، وتحييد ما يصل إلى 20 جندياً وتدمير 4 شاحنات صغيرة.
وأضاف: على محور نيكولاييف-كريفوي روغ، حاولت القوات المسلحة الأوكرانية خلال الـ 24 ساعة الماضية القيام بعمليات هجومية بقوات تصل إلى كتيبتين في اتجاه قرى بوروزينسكويه وبيتيخاتكي وبروسكينسكويه وإيشينكا بمنطقة خيرسون، وبيتروفسكويه بمنطقة نيكولاييف، حيث أدى الدفاع النشط للقوات الروسية، المدعومة بالمدفعية، إلى تشتيت العدو ودفعهم إلى مواقعهم الأصلية، وتحييد نحو 150 جندياً أوكرانياً و6 دبابات و8 مركبات قتال و6 مركبات.
وقصفت الضربات الجوية العملياتية والتكتيكية والمدفعية الروسية موقع قيادة اللواء الآلي رقم 66 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة نوف بجمهورية دونيتسك الشعبية، وكذلك 46 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار ومناطق تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 156 مقاطعة أوكرانية.
وكذلك دمرت القوات الروسية قاعدتين لتدمير تخزين الوقود للمعدات العسكرية الأوكرانية في مناطق مدينتي دنيبروبيتروفسك وبافلوغراد بمنطقة دنيبروبيتروفسك، و5 مستودعات ذخيرة وأسلحة الصواريخ والمدفعية، بما في ذلك المجموعة الموحدة لقوات «بريموري» القريبة من مدينة نيكولاييف، كذلك تم تدمير مستودع ذخيرة به صواريخ لقاذفات صواريخ «هيمارس» الأميركية بالقرب من قرية بريدتيتشينو بجمهورية دونيتسك الشعبية.
إضافة إلى ذلك أكدت الدفاع الروسية إسقاط 15 قذيفة من راجمات «هيمارس»، إضافة إلى 6 صواريخ «هارم» الأميركية المضادة للرادار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن