الأولى

يؤمّن 200 فرصة عمل ويضم أكثر من 200 سرير فندقي وعدداً من المطاعم … عرنوس يفتتح فندق «غولدن مزة».. ويؤكد لـ«الوطن»: المشاريع السياحية المتعثرة باهتمامنا

| محمد راكان مصطفى- فادي بك الشريف

تحت رعاية الرئيس بشار الأسد، افتتح رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس فندق غولدن مزة، أحد فنادق فلامينغو، يوم أمس، وسط حضور رسمي وشعبي وفني رفيع، ليكون بذلك أول فندق خمس نجوم يفتتح في دمشق منذ ما يربو على 16 عاماً.

وتعود ملكية الفندق إلى نقابة المعلمين بإيرادات تقدر بالحد الأدنى بالمليار وبفائدة 9.5 بالمئة، وبتكلفة استثمارية تقدر بـ36 مليار ليرة سورية على نفقة شركة من القطاع الخاص.

ورداً على سؤال «الوطن» حول الدعم الحكومي للمشاريع السياحية ومعالجة المتعثر منها قال عرنوس: الموضوع باهتمام الحكومة المباشر، وتم إطلاق العديد من المشاريع المتعثرة خلال الفترة السابقة، مضيفاً: يدنا بيد أي مستثمر وأي صاحب منشأة متعثرة ودعم أي خطوة يقوم بالمبادرة بها، وذلك في جميع المجالات وخاصة في المجال السياحي لأنه صورة عن الاستقرار وعودة الأمان إلى البلد، منوهاً بأن تدشين هذه المشاريع هو دليل على تعافي البلد، كما أنه يساعد في تأمين فرص عمل.

وبين أنه بعد 12 سنة من الحصار والحرب يفتتح فنادق في سورية من سوية 5 نجوم، مشيراً إلى أن 80 بالمئة من أساس الفندق من منتجات سورية، ما يدل على أننا ورغم الحصار المفروض على البلد قادرون على أن نصنع أي تحفة فنية كهذا البناء وتجهيزاته بإمكانات ذاتية، معتبراً أن افتتاح الفندق متنفس لمدينة دمشق وضيوفها، منوهاً بأنه قريباً سيكون فندق سميراميس في الخدمة.

من جانبه بين وزير السياحة محمد رامي مرتيني في تصريح لـ«الوطن» أن الإيرادات تعود لصندوق النقابة ما ينعكس على واقع المعلمين والنقابة في ظل هذه الظروف، ويسهم في إغناء صندوق النقابة ويساعدها بالعمل على مشاريع تنموية أخرى.

وأكد مرتيني أن المشروع يؤمّن 200 فرصة عمل، ويتضمن أكثر من 200 سرير فندقي وعدد من المطاعم، منوهاً بأن الوزارة نجحت بالتنسيق مع نقابة المعلمين بإبرام التوازن العقدي وزيادة خطة النقابة وتحديد نسبة من الإيرادات.

وفي تصريح مماثل لـ«الوطن» اعتبر محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أن افتتاح الفندق هو دليل على تعافي القطاع السياحي والذي يشكل جزءاً مهماً من الاقتصاد الوطني، كما أنه يأتي ضمن مشروع إعادة الإعمار لسورية وبناء ما دمره الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن