شؤون محلية

العربات المتنقلة تصل الغاب … 13127 مستفيداً من الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية بالغاب الدكتور أنور علي لـ«الوطن»، أنه تم أمس توزيع العربات المتنقلة في سياق الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان ، بمنطقة السقيلبية الصحية لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين كهدف للحملة في شطحة والفريكة وسلحب وعين الكروم.

وأوضح أن الفرق الطبية المرافقة للعربات باشرت عملها منذ صباح أمس باستقبال المراجعات والمراجعين، الذين تم إبلاغهم بمراجعتها، لإجراء صورة الماموغرام للتقصي عن سرطان الثدي، وتحاليل لطاخة عنق الرحم، وسحب عينات دم لإجراء تحليل للكشف عن سرطان البروستات.

ولفت إلى أن الإقبال في اليوم الأول على العيادات المتنقلة كان جيداً، نتيجة الوعي الصحي بالمنطقة، والإجراءات التوعوية والتثقيفية التي اتخذتها كل الجهات المعنية، تحضيراً للحملة وتشجيعاً للمواطنين على الاستفادة من الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها لهم.

وأشار إلى أن هناك إضافة للعربات المتنقلة، 8 مراكز صحية بالمنطقة تقدم خدماتها للمواطنين والمواطنات، بما فيها المشفى الوطني بالسقيلبية.

وذكر أن هدف الحملة بالمنطقة 5400 مواطن ومواطنة، أي 1800 صورة ماموغرام للثدي و1800 تحليل لعنق الرحم، و1800 تحليل لعينات دم للبروستات، أي ما نسبته نحو 5 بالمئة من عدد سكان المنطقة، ولكن من المتوقع تجاوز هذه النسبة بكثير.

وأضاف: فمنذ بداية الحملة على مستوى المحافظة في 19 الشهر الماضي وحتى 11 الجاري، تم إجراء 600 صورة ماموغرام و865 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و900 تحليل للبروستات.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية بمصياف الدكتور معد شوباصي، أن عدد المواطنين والمواطنات الذين استفادوا من الحملة بمنطقة مصياف حتى صباح أمس، بلغ نحو 3627، وقدمت لهم 1106 صور ماموغرام، و1054 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و1467 تحليلاً للبروستات.

ومن جهته، بيَّنَ مدير الصحة بحماة الدكتور أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن عدد المراجعين والمراجعات لكل المراكز الصحية والمشافي الوطنية والهيئات العامة والعيادات المتنقلة بالمحافظة، بلغ يوم أمس فقط 653، على حين بلغ عدد صور المامواغرام نحو 227 صورة، وتحليل لطاخة عنق الرحم نحو 219 تحليلاً، وعينات الدم للبروستات نحو 269 تحليلاً، بمجموع خدمات قدره 715 خدمة.

وأوضح عابورة أن عدد الذين استفادوا من الحملة من بدايتها وحتى 11 الجاري على مستوى المحافظة، بلغ نحو 13127 مستفيداً ومستفيدة.

وإجمالي الخدمات التي قدمت لهم نحو 15029 خدمة، منها 4496 صورة ماموغرام، و4412 تحليل لطاخة عنق الرحم، و6121 تحليلاً للبروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن