شؤون محلية

تقاذف اتهامات بين المحافظة وأصحاب بعض السرافيس بسبب الـ(GPS)؟! … عضو المكتب التنفيذي لـ«الوطن»: من الصعب أن يفشل الجهاز وفي حال وجود أي مشكلة علينا معالجتها

| فادي بك الشريف

بينما يتجمع على مدار الأسبوع عدد من أصحاب السرافيس في مديرية هندسة المرور للاعتراض على الأخطاء في تطبيق نظام الـ(GPS) وعدم حصولهم على مخصصاتهم من المازوت على الرغم من التزامهم، دحضت محافظة دمشق مزاعم البعض منهم لعدم دقة حديثه، مؤكدة أن ما يدعونه غير مطابق للحقيقة وأن تقليل كميات المازوت يعود لعدم عملهم على مسار الخط كاملاً، مع التأكيد على أن المنظومة تعمل بشكل دقيق ووفق الضوابط الموضوعة دون أي تدخل بشري فيها وفي حال توقف شبكة الإنترنيت عن الجهاز لسبب ما يتم تخزين المسافات المقطوعة بكرت الذاكرة بالجهاز واحتساب هذه المسافات بمجرد عودة الشبكة.

ورداً على حديث السائقين بالتزامهم بخطوطهم وعدد السفرات وفق نظام GPS وأنهم فوجئوا بعدم حصولهم على مخصصاتهم من المازوت على الرغم من التزامهم بحيث توقفت بطاقاتهم الذكية، أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق مازن دباس أنه لا يوجد أي أخطاء في الجهاز على الإطلاق، وإن وجدت فهي حالة فردية.

وقال دباس: من الصعب أن يفشل الجهاز في تطبيقه، وأن الانتقادات ظهرت من أصحاب سرافيس لا تتعدى نسبتهم الـ 10 بالمئة من العدد الإجمالي من العاملين على خطوط العاصمة، لذا لا تراجع عن تطبيق الجهاز الذي يعطي كل سائق حقه من المحروقات، مضيفاً: في حال وجود أي مشكلة علينا معالجتها في حال كان هناك خلل ما.

وأكد عضو المكتب التنفيذي أن هناك قسماً من السرافيس لا صحة لادعائه على الإطلاق، وهناك حالات تمت متابعتها، والبعض يؤكد أنه عمل 5 سفرات في اليوم، ليظهر على الجهاز عدم دقة كلامه وإقناعه بذلك من خلال البرنامج وتتبع المسارات.

مضيفاً: هناك أصحاب سرافيس يطالبون بزيادة كميات المازوت من دون العمل على خط النقل بالشكل المطلوب، ليصار إلى صدور تعميم من محافظ دمشق بزيادة كميات المازوت لكل سائق يعمل على مسار الخط ليس فقط 30 لتيراً بل 50 ليتراً إن اضطر الأمر، والهدف من ذلك مراقبة عمل السرافيس والباصات بالشكل المطلوب، ومن غير المنطقي التشكيك بعمل الجهاز، وقد يصدف وجود خلل ما بإدخال معلومة في كرت الذاكرة.

وكشف دباس عن ضبط حالات تلاعب بمحاولة فك الجهاز وقطع البطارية في محاولة لعدم الالتزام، لذا صدر قرار من المحافظة بفرض عقوبات رادعة بحق صاحب الآلية إذا ثبت تلاعبه بالجهاز تشمل إيقاف تزويد الآلية بالوقود لمدة أسبوع في المرة الأولى ولمدة شهر في المرة الثانية وحجز المركبة مع تنظيم ضبط وفق المرسوم رقم 8 لعام 2021 في المرة الثالثة

وحول ما رصدته الوطن عن وجود تفاوت بين الخطوط فيما يخص وجود تحسن ملحوظ على صعيد نقل الركاب، كشف دباس أن المحافظة تحدد المسارات لعدد من الخطوط وذلك بشكل متتابع.

وقال: حتى الخميس ستكون جميع الخطوط ضمن مساراتها، لنشهد تحسناً ملحوظاً على صعيد جميع الخطوط اعتباراً من الأسبوع القادم وسنشهد فرقاً في هذا الشأن، مع البدء خلال الأسبوع القادم بعودة توزيع مادة المازوت يومي الخميس والجمعة

وبين دباس من خلال المراقبة ورصد الأعداد، فإن أكثر من 80 بالمئة لم تكن تظهر في شوارع العاصمة إلا بعد تطبيق «الجي بي إس»، لذا كان من الضروري تركيب الجهاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن