اقتصاد

مجلس جديد لمفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية … المالية تنهي مزادها الثالث للأوراق المالية بـ9عروض بقيمة 72.5 مليار ليرة

| عبد الهادي شباط

أنهت وزارة المالية إجراءات المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، للاكتتاب على سندات خزينة بأجل سنتين، ونطاق إصدار مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، وقد تمّ المزاد ضمن التوقيت المقرر له.

وحسب بيان وزارة المالية على حسابها الرسمي على التليغرام أنه شارك بالاكتتاب على السندات في بالمزاد 5 عارضين، تنوعوا بين مصارف خاصة وعامة وأفراد، في حين تمّ تقديم 12 عرضاً إلى وكيل الإصدار (مصرف سورية المركزي)، إذ سمح بتقديم 3 عروض لكل من المصارف وشركات الوساطة، و4 عروض مستقلّة للأفراد الذين فوضوا المصارف أو شركات الوساطة للاكتتاب عنهم.

وبلغت القيمة الإجمالية للعروض المقدّمة نحو 83 مليار ليرة سورية، أي بنسبة تغطية 83 بالمئة من حجم الإصدار المستهدف، وفاز بالمزاد 9 عروض، بإجمالي حجم مخصّص قيمته 72.5 مليار ليرة سورية، وبعدد سندات مخصصة 36250 سنداً، وقد بلغ معدّل الفائدة للكوبونات 8.98 بالمئة، على أساس القيمة الاسمية للسند (2 مليون ليرة سورية)، سوف توزع بشكل نصف سنوي، علماً أن أسعار الفائدة المقدمة في العروض تراوحت بين 8.4 بالمئة كحدّ أدنى و11 بالمئة كحدّ أقصى.

وستتمّ التسوية في 16/10/2022، وهو موعد تحويل الأموال من حسابات العارضين الفائزين بالمزاد إلى حساب الأوراق المالية الحكومية المفتوح لوزارة المالية لدى مصرف سورية المركزي.

تعدّ هذه الورقة المالية الحكومية الثانية القابلة للتداول، أي السماح لمكتتبي ومالكي سندات الخزينة؛ ببيعها وشرائها في سوق دمشق للأوراق المالية.

يأتي هذا الإصدار في إطار التحديثات التي قامت بها مؤخراً وزارة المالية، إذ سمحت لسندات الخزينة بالتداول في سوق دمشق للأوراق المالية، كما سمحت لشركات الوساطة المالية بالمشاركة في المزادات، وللأفراد الطبيعيين والاعتبارين بالمشاركة في الاكتتاب على هذه السندات.

وتمتّ إجراءات المزاد وفقاً للدليل الإجرائي للمرسوم 60 لعام 2007 الناظم لإصدار الأوراق المالية الحكومية في سورية، كما سيتم تداول هذه الأوراق وفق نظام تسجيل وإيداع وتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية رقم 1622 لعام 2022.

من جهة ثانية تزامن المزاد مع تشكيل مجلس جديد لمفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، حيث أصدر الرئيس بشار الأسد، ، مرسوماً بتسمية رئيس وأعضاء مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، برئاسة الدكتور عبد الرزاق قاسم، وتم تسمية الدكتور شادي بيطار من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق نائباً لرئيس المجلس.

وضم المجلس كل من الأعضاء، معاوني وزيري المالية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ونائب حاكم مصرف سورية المركزي وكل من الدكتور حسين قبلان من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق والدكتورة ميسون المصري من كلية الحقوق بجامعة دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن