عربي ودولي

الجلسة الكاملة السابعة للجنة المركزية الـ19 اختتمت أعمالها بحضور الرئيس شي … بكين تستكمل استعداداتها لانطلاق المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني

| الوطن- وكالات

اختتمت اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني جلستها الكاملة السابعة في بكين أمس بإصدار بيان، تقرر فيه أن يفتتح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب يوم 16 تشرين الأول الجاري في بكين.

وألقى الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الرئيس شي جين بينغ، خطاباً مهماً في الجلسة التي استمرت أربعة أيام وترأسها المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وتقرر في الجلسة الكاملة حسب وكالة «شينخوا»، أن يفتتح المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني يوم 16 تشرين الأول الجاري في بكين.

وبتكليف من المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، قدم الرئيس الصيني تقرير عمل إلى الجلسة الكاملة.

كما ناقشت الجلسة الكاملة واعتمدت تقريراً ستقدمه اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وتقرير عمل للجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني الذي سيتم تقديمه إلى المؤتمر أيضاً، إضافة إلى تعديل لدستور الحزب الشيوعي الصيني.

وسيتم تقديم الوثائق الثلاث المذكورة سابقاً إلى المؤتمر المرتقب لمراجعتها ومداولتها، حسب ما ورد في البيان.

وخلال الجلسة، أدلى الرئيس شي جين بينغ بملاحظات توضيحية حول مسودة التقرير التي أعدتها اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني لرفعها إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني.

وشدّد على أن المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني سيؤكّد المهمات الإستراتيجية التي يتطلّع إلى تنفيذها الحزب، وأضاف: «إن المؤتمر سيؤكد الخطوات الرئيسة التي سيتخذها الحزب في المرحلة المقبلة، والتي تمثل مفتاح مسيرة التحديث في البلاد».

كما شدد على ضرورة بذل جهد أكبر لوضع خطط وإجراءات جديدة لمعالجة مشكلة التنمية غير المتوازنة على مستوى البلاد.

أمّا على صعيد التطورات المتسارعة في المشهد الدولي، فقد أشار الرئيس شي إلى أن الصين أمام فرص ومهمات إستراتيجية جديدة في مرحلتها الجديدة من التنمية، معتبراً أن المخاطر والتحديات والمشكلات التي تواجهها قد تزداد تعقيداً.

وقدم عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب وانغ هو نينغ، إيضاحات حول مسودة التعديل لدستور الحزب الشيوعي الصيني.

وافتتحت الجلسة الكاملة السابعة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني في بكين يوم 9 من الجاري، بحضور 199 عضواً و159 عضواً احتياطياً. كما حضرها أعضاء اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني وكبار المسؤولين من الإدارات ذات الصلة بصفة لا يحق لهم بموجبها التصويت.

وسينتخب الحزب الشيوعي الصيني لجنة مركزية جديدة له، وقيادة عليا، ولجنة مركزية جديدة لتقييم انضباطه. ومن المرجح أيضاً أن يجري إدخال تعديلات على دستور الحزب في المؤتمر، كما يجرى عادة كل 5 سنين.

إلى جانب ذلك، سيجدّد الحزب الشيوعي الصيني دعوته الدول إلى تنفيذ مبادرة التنمية العالمية المقترحة من الصين ومبادرة الأمن العالمي لتعزيز التنمية العالمية، على اعتبار أنهما تمثلان أداة تسريع شاملة لأجندة الأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة العالمية.

كما أن المؤتمر سيشكّل محطة مهمة يسلط من خلالها الضوء على الحاجة الملحة إلى تنسيق التنمية والأمن في ظل الظروف الجديدة للتنمية والإصلاح والانفتاح، فضلاً عن المخاطر والتحديات الخارجية المتزايدة.

وتعد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أعلى سلطة قيادية في الحزب في فترة عدم انعقاد المؤتمر الوطني. ويعقد المكتب السياسي للجنة عدة جلسات عامة خلال فترة ولايتها التي تستمر خمس سنوات، حيث يقوم بوضع السياسات الرئيسة.

ومن المتوقع أن يمدد المؤتمر الوطني العشرون للرئيس شي جين بينغ لخمس سنوات أخرى، حيث ألغى الرئيس شي في عام 2018، حدود الولاية الرئاسية، وهناك تكهنات بإسباغ لقب «زعيم الشعب» رسمياً على الرئيس الصيني الحالي، بعد تداول هذا اللقب في عدة بيانات عامة، وذلك حسب ما أشارت إليه صحيفة «ساوث تشاينا مورننج بوست» الصينية في الـ27 من تموز الماضي.

وفي إطار الاستعداد لانطلاق المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني افتتح رسمياً أمس، المركز الصحفي للمؤتمر، الذي سيقدم خدمات للصحفيين المشاركين في تغطية وقائع المؤتمر.

وتوفر المناطق الوظيفية الرئيسية للمركز الصحفي، الكائن مقره في كل من فندق المركز الإعلامي ببكين وفندق نيككو نيو سينشري بكين، للصحفيين من داخل الصين وخارجها خدمات في مختلف المجالات، بما في ذلك المقابلات الإعلامية ودعم البيانات.

وقال مدير المركز الصحفي إنه على أساس الالتزام بتدابير الوقاية والسيطرة الفعالة على كوفيد-19، سيسهل المركز الصحفي للصحفيين المقابلات الحضورية، والمقابلات الافتراضية عبر الإنترنت، والمقابلات المكتوبة.

وخلال المؤتمر، سيتمكن الصحفيون من تغطية بعض الأنشطة المهمة على جدول أعمال المؤتمر، وممر المندوبين، والمؤتمرات الصحفية. كما سيمكنهم المشاركة في المقابلات الجماعية وجولات الزيارات وجولات التغطية في بكين. وسيتم كذلك القيام بأعمال التنسيق والترتيب للصحفيين الأجانب لإجراء مقابلات مع المندوبين، وفقاً لمدير المركز الصحفي.

وأضاف المدير: إن نظام المقابلات الافتراضية عبر الإنترنت سيربط فندق نيككو نيو سينشري بكين مع قاعات الصحافة في قاعة الشعب الكبرى وفندق المركز الإعلامي ببكين، إلى جانب غرف المقابلات الافتراضية في فنادق الوفود.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن