الأولى

تزامناً مع انطلاق اجتماع الهيئتين التنسيقيتين السورية- الروسية لعودة اللاجئين … وفد روسي كبير يصل إلى دمشق منتصف الجاري برئاسة لافرنتييف

| سيلفا رزوق

كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن اجتماعاً مشتركاً للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية الروسية حول عودة المهجرين السوريين، سيعقد في السادس عشر من الشهر الجاري بمشاركة وفد روسي رفيع برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف.

وحسب المصادر فإن وفداً روسيا كبيراً سيحط في دمشق منتصف الشهر الجاري، يضم إلى جانب لافرنتييف، عدداً من نواب مجلس الدوما الروسي وممثلين عن جميع الوزارات الروسية، حيث سيجرون لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين، وكذلك مباحثات حول أوجه تعزيز التعاون المشترك، كما سيجري التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة.

المصادر كشفت أن الوفد سيضم أيضاً ممثلين من إدارة الشؤون الرئاسية الروسية، برئاسة نائب مدير الإدارة أولغا لياكنا، وكذلك ممثلون عن رابطة المحاربين القدامى الروس في سورية، إضافة إلى فرق موسيقية من بينها فرقة أوركسترا الكرملين التي ستقيم حفلاً في دار الأوبرا في الثامن عشر من الجاري على هامش انعقاد الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية- الروسية.

وبالتزامن مع وصول الوفد الروسي لدمشق، ستصل أيضاً دفعة جديدة من المساعدات الروسية المقدمة إلى سورية، ومن ضمنها محطتان كهروضوئيتان سيتم تقديمهما لمدينتي معلولا وصيدنايا، حيث ستجري مراسم تسليم المحطتين بحضور بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي.

وعقدت الهيئتان الوزاريتان التنسيقيتان السورية- الروسية في السادس عشر من حزيران الفائت اجتماعاً لها في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق، وذلك في إطار أعمال الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين وذلك بمشاركة ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى، حيث اعتبر رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية السورية- وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، أن ما جرى من عشرات الاجتماعات الثنائية بين الوزارات والمحافظات والجهات السورية والروسية وما تم التوصل إليه من اتفاقات تم توقيعها أو مشاريع اتفاقات تم اعتمادها يدل على العمل الدؤوب والإرادة المشتركة لتعزيز أقصى درجات التعاون.

بدوره أشار رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية الروسية- رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني العماد أول ميخائيل ميزينتسيف في كلمة عبر الفيديو إلى أن الحرب الإرهابية المفروضة على سورية منذ 11 عاماً والعقوبات الغربية غير الشرعية المفروضة عليها تعرقل عودة المهجرين واللاجئين وتفاقم معاناة الشعب السوري.

من جهته أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وقوف سورية إلى جانب الأصدقاء الروس في موقفهم للدفاع عن العدالة والحق في منطقة دونباس وفي الدفاع عن أمن روسيا القومي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن