شؤون محلية

14607 إجمالي المستفيدين من حملة التقصي المبكر عن السرطان بحماة … رئيس المنطقة الصحية بالسقيلبية: زيادة الإقبال على خدمات العربات المتنقلة

| حماة- محمد أحمد خبازي

عبَّرت مراجعات للعربات المتنقلة في منطقة الغاب، عن شكرهن للجهات المنفذة لحملة التقصي المبكر عن السرطان في منطقتهن، كإدارة الخدمات الطبية والبرنامج الوطني للتحكم بالسرطان، ووزارة الصحة ممثلة بمديريتها بحماة، والعاملين في المنطقة الصحية من أطباء وكوادر مخبرية وتمريضية.

وأكدنَ أن الخدمات التي تقدمها العربات المتنقلة الموزعة بعدة قرى في منطقتهن، جليلة ومهمة وتسهم بحمايتهن من المرض، أو بالكشف المبكر عنه، وهو ما يتيح العلاج الناجع منه.

وبينت إحداهن أن إجراءها تصوير الثدي بجهاز الماموغرام، طمأنها على حالتها الصحية والشفاء التام من المرض الذي أصيبت به في عام 2020، وأثبت لها أن العلاج الذي كانت تتلقاه خلال العامين الماضيين، كان مجدياً.

ودعت جميع النساء اللواتي أعمارهن بين الـ25 و40 عاماً للإفادة من هذه الحملة، ولإجراء صورة الثدي، من قبيل الاطمئنان على صحتهنَّ، ولإمكانية المعالجة المجدية والمبكرة في حال اكتشاف إصابة.

وبيَّنَ عدد من المراجعين لـ«الوطن» أن التحليل للكشف عن سرطان البروستات، ضروري جداً للرجال الذين تجاوزوا الـ40 من أعمارهم، فهو يبيّن لهم وضعهم الصحي، ويدلهم على الطريق الصحيح لممارسة حياتهم بشكل طبيعي، أو حاجتهم للعلاج المبكر.

ومن جانبه، بيَّن رئيس المنطقة الصحية في السقيلبية الدكتور أنور علي لـ«الوطن»، أن إقبال المراجعين والمراجعات على خدمات العربات المتنقلة الموزعة في سلحب والفريكة وشطحة وعين الكروم، ازداد كثافة يوم أمس السبت عن الأيام السابقة، وكذلك المستوصفات بالمنطقة، وهو مؤشر على استجابة المواطنين للحملة، ورغبتهم بالاطمئنان على سلامتهم العامة.

وأوضح أن العربات المتنقلة مستمرة بتقديم خدماتها للمراجعين حتى 22 الجاري لتنقل إلى منطقة أخرى من المحافظة، فيما بقية المراكز والمستوصفات ومشفى السقيلبية مستمرة بخدماتها حتى نهاية الحملة على مستوى المحافظة في 9 تشرين الثاني.

ولفت إلى أن عدد صور الماموغرام التي أجريت أمس بلغ 100 صورة، وتحاليل عنق الرحم نحو 110، وعينات البروستات نحو 110 أيضاً.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير الصحة بحماة الدكتور أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أنه يوم الخميس الماضي قدمت الفرق الطبية نحو 835 خدمة، منها 250 صورة ماموغرام للثدي، و266 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و319 تحليلاً للبروستات، على حين بلغ عدد المراجعين نحو 715 مراجعاً ومراجعة.

وأما من بداية الحملة وحتى نهاية الدوام بيوم الخميس الماضي – يقول عابورة – فبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منها، نحو 14607، وعدد الخدمات الكلي نحو 16508، منها 4787 صورة ماموغراف، و5001 تحليل لطاخة عنق الرحم، و6720 تحليل عينة دم للكشف عن البروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن