عربي ودولي

تعديل دستور الحزب سيدرج الآراء النظرية والأفكار الإستراتيجية الرئيسة … المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني ينطلق اليوم

| الوطن- وكالات

أكملت الصين استعداداتها لانطلاق المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الذي من المقرر انطلاقه صباح اليوم في العاصمة بكين ويستمر حتى الـ22 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يحضر أكثر من 2200 مندوب، يمثلون أكثر من 96 مليون عضو بالحزب الشيوعي الصيني في جميع أنحاء الصين.

وتحضيراً لانطلاق المؤتمر ترأس الرئيس الصيني شي جينبينغ اجتماعاً أمس في قاعة الشعب الكبرى ببكين.

ووافق المشاركون في الاجتماع على قائمة مكونة من 22 عضوا لأعضاء لجنة اعتماد المندوبين، وقائمة مكونة من 243 عضواً لأعضاء هيئة رئاسة المؤتمر، كما تمت الموافقة في الاجتماع على أن يتولى وانغ هو نينغ منصب الأمين العام للمؤتمر.

وأقر الاجتماع بحسب وكالة «شينخوا»، جدول أعمال المؤتمر، حيث من المتوقع أن يقوم المندوبون بالاستماع إلى تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني وتدارسه، وبحث تقرير عمل اللجنة المركزية الـ19 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، ومداولة وإقرار تعديل لدستور الحزب الشيوعي الصيني، وانتخاب اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني واللجنة المركزية الـ20 لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني.

ومن المقرر أن ينشر مع انطلاق المؤتمر مقال للرئيس الصيني شي جينبينغ وهو الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يتحدث فيه عن وضع الشعب في المقام الأول.

المقال الذي سينشر في مجلة «تشيوشي»، وهي مجلة تابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، سيؤكد فيها الرئيس شي أن الشعب هو أساس الحزب وشريان الحياة بالنسبة له.

وبحسب المقال فإن الديمقراطية الاشتراكية في الصين هي الديمقراطية الأوسع نطاقاً والأكثر صدقاً والأكثر فعالية لحماية المصالح الأساسية للشعب، حيث يعتبر الرئيس الصيني أن الحزب الشيوعي الصيني «ليس لديه مصالح خاصة به، ويضع مصالح الشعب في المقام الأول في جميع الأوقات»، مشيراً إلى أن الهدف من تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في نهاية المطاف، هو تلبية احتياجات شعبنا لحياة أفضل بشكل مستمر.

ويدعو شي في مقاله إلى بذل المزيد من الجهود لمعالجة القضايا العملية التي تهم الشعب، مثل التوظيف والتعليم والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية والإسكان ورعاية كبار السن وسلامة الغذاء والأمن العام.

وبحسب المقال، يجب أيضاً بذل جهود دؤوبة للقضاء على الفساد بعزيمة قوية ومعارضة ممارسة الشكليات من أجل الشكليات والبيروقراطية والتغلب عليهما.

المتحدث باسم المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني سون يه لي كشف في تصريحات له أمس، أن تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني سيدرج الآراء النظرية والأفكار الاستراتيجية الرئيسية التي سيتضمنها تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني المقدم إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصين.

واعتبر المتحدث الصيني أن التعديل سيمثل أحدث الإنجازات في مجال تكييف الماركسية مع السياق الصيني ومع متطلبات العصر، وأضاف: «إن التعديل سيمثل أيضاً المفاهيم والأفكار والاستراتيجيات الجديدة بشأن الحوكمة الوطنية التي وضعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني منذ المؤتمر الوطني الـ19 له، فيما يعكس أحدث التجارب في مجال تنمية الحزب وعمله».

ولفت سون إلى أن التعديل سوف يلبي المتطلبات الجديدة لتعزيز تنمية الحزب وعمله لمواجهة الظروف الجديدة والمهمات الجديدة.

المتحدث الصيني أكد أن المؤتمر سيعمل على وضع تصورات للمرحلتين المتعلقتين ببناء دولة اشتراكية حديثة عظيمة في شتى النواحي، وسيحدد المهام الاستراتيجية والتدابير الرئيسية للسنوات الخمس المقبل، وقال: «لدينا الثقة والعزم والقدرة على تحقيق أهداف جديدة وخلق معجزات أكبر على طريق المضي قدماً».

وأشار المتحدث إلى أن الصين قد انتشلت جميع فقراء سكان الريف لديها، والبالغ عددهم 98.99 مليون نسمة، من براثن الفقر بحلول نهاية عام 2020، مشيراً إلى أن «هذا لم يتحقق من قبل أبداً في التاريخ الصيني، ويعد معجزة في تاريخ البشرية أيضاً».

وكانت الدورة الكاملة السابعة للجنة المركزية التاسعة عشرة للحزب الشيوعي الصيني التي أنهت مؤتمرها قبل أيام أصدرت بياناً اعتبرت فيه أن المنجزات التاريخية لقضايا الحزب والدولة الصينية في السنوات الخمس الماضية بعد المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب، تحققت من خلال تضامن وكفاح جميع أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم في أنحاء البلاد تحت القيادة القوية للجنة المركزية للحزب ونواتها الرئيس شي جينبينغ، وبالاسترشاد بفكر شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.

واعتبر البيان أن إقرار الحزب بمكانة الرئيس شي باعتباره نواة للجنة المركزية للحزب وللحزب كله، ومكانة فكره حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد كمرشد، يعكس الرغبات المشتركة لكل أعضاء الحزب والجيش وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم في أنحاء البلاد، ويتحلى بأهمية حاسمة بالنسبة إلى تطوير قضايا الحزب والدولة الصينية في العصر الجديد ودفع العملية التاريخية لتحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن