سورية

رغم الاحتجاجات الشعبية الرافضة له … «قسد» تفتتح مدرسة جديدة في شمال حلب تدرس منهاجها!

| وكالات

رغم الاحتجاجية الشعبية التي خرجت في مناطق سيطرتها رفضاً للمنهاج الذي كانت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية التي تهيمن عليها ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» وضعته، افتتحت تلك «الإدارة» أمس مدرسة جديدة وفق مناهجها في مناطق سيطرتها شمال مدينة حلب، وزعمت أن افتتاح المدرسة جاء بناء على طلب الأهالي!
وحسب وكالة «هاوار» الكردية، فقد افتتحت ما تسمى «لجنة تدريب وتعليم المجتمع الديمقراطي» التابعة لـ«الإدارة» في حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب، مدرسة جديدة وفق مناهج تلك «الإدارة».
وأشارت «اللجنة» إلى أن المدرسة لها قدرة استيعابية تتجاوز ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل «الابتدائية الإعدادية والثانوية».
وتقع المدرسة في حي الأشرفية ضمن مجمع المدارس حسب «اللجنة» التي زعمت أن التحضير لافتتاحها، جاء بناء على طلب أهالي الحي بتوفير أماكن تعليم وفق ما تسمى «مناهج الإدارة الذاتية»!
يذكر أن «اللجنة» سبق أن افتتحت 3 مدارس في أوقات سابقة بحيي الشيخ مقصود والأشرفية لتعليم مناهج «الإدارة الذاتية» الكردية.
وشهد شهر أيلول الماضي فعاليات احتجاجية عدة في مناطق بريف دير الزور الشرقي التي تسيطر عليها «قسد»، رفضا للمنهاج الذي كانت «الإدارة الذاتية» وضعته قبل أن تتراجع عن قرار إقراره تحت الضغط الشعبي والاحتجاجات الرافضة للمنهاج المخالف للمناهج الوطنية المعتمدة من وزارة التربية السورية الذي أكد الأهالي في مناطق انتشار «قسد» أنه مخالف للدين والعادات والتقاليد الاجتماعية لأبناء المنطقة.
وفي 25 أيلول الماضي شاركت الكوادر التعليمية وعدد من أهالي بلدة الشحيل في ريف دير الزور الشرقي بوقفة احتجاجية، رفضاً للمنهاج الجديد الذي وضعته «الإدارة الذاتية»، حيث أصدر المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بياناً رفضوا فيه المنهاج التعليمي، معتبرين أنه مخالف للدين والعادات والتقاليد الاجتماعية لأبناء المنطقة.
ورغم رفض الأهالي لمناهجها، حظرت «الإدارة الذاتية» الكردية الشهر الماضي تدريس المناهج الوطنية في جميع المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة في مناطق سيطرتها شمال وشمال شرق سورية، وهددت «المخالفين» بفرض غرامة مالية والسجن.
خطوة «الإدارة الذاتية» جاءت إمعاناً في السياسة القمعية التي تنتهجها بحق الأهالي بعد رفض الأغلبية العظمى من الأهالي والمعلمين في مناطق سيطرتها المنهاج الذي تفرضه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن