الأولى

الاجتماع السوري- الروسي لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين ينطلق غداً … وفد روسي رفيع برئاسة لافرنتييف يحط في دمشق اليوم

| سيلفا رزوق

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن وفداً روسياً رفيعاً برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، سيحط في دمشق اليوم، للمشاركة في أعمال الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، والمزمع انعقاده في الفترة مابين ١٧ ولغاية ٢٠ تشرين الأول الجاري.

وحسب المصادر فإنه من المقرر أن يحضر المؤتمر من الجانب السوري عدد من الوزارات والجهات المعنية، وستجري الجلسة المشتركة للهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية- الروسية يوم الخميس المقبل في قصر المؤتمرات «إيبلا».

ويضم الوفد الروسي إلى جانب لافرنتييف عدداً من النواب في مجلس الدوما الروسي وممثلين عن جميع الوزارات الروسية، حيث سيجرون لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين، وكذلك مباحثات حول أوجه تعزيز التعاون المشترك، كما سيجري التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة.

وسبق أن كشفت مصادر لـ«الوطن» أن الوفد الروسي سيضم أيضاً ممثلين من إدارة الشؤون الرئاسية الروسية، برئاسة نائب مدير الإدارة أولغا لياكنا، وكذلك ممثلون عن رابطة المحاربين القدامى الروس في سورية، إضافة إلى فرق موسيقية من بينها فرقة أوركيسترا الكرملين التي ستقيم حفلاً في دار الأوبرا في الثامن عشر من الجاري على هامش انعقاد الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية.

وبالتزامن مع وصول الوفد الروسي لدمشق، ستصل أيضاً دفعة جديدة من المساعدات الروسية المقدمة إلى سورية، ومن ضمنها محطتان كهروضوئيتان سيتم تقديمهما لمدينتي معلولا وصيدنايا، حيث ستجري مراسم تسليم المحطتين بحضور بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي.

وعقدت الهيئتان الوزاريتان التنسيقيتان السورية- الروسية في السادس عشر من حزيران الفائت اجتماعاً لها، وذلك بمشاركة ممثلين عن منظمة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن