الأولى

المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني بدأ أعماله … الرئيس شي: بلادنا لن تسعى وراء الهيمنة والعالم وصل إلى مفترق طرق

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، خلال افتتاح أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني أمس الأحد، أن الحزب سيطبق منهاجه الشامل لحل مسألة تايوان في العصر الجديد، مشدداً على السعي إلى إعادة التوحيد السلمي، من دون التخلي عن اللجوء إلى القوة، ومع الاحتفاظ بخيار اتخاذ جميع التدابير اللازمة في هذا الشأن، موضحاً أن الحزب يدافع بحزم عن التعددية في العلاقات الدولية ويعارض بشدة سياسة الهيمنة والقوة الغاشمة.

ونقلت وكالة «شينخوا» عن شي جين بينغ قوله في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: «إن مبدأ دولة واحدة ونظامين عمل مبتكر عظيم للاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وإنه يعتبر أفضل ترتيب مؤسسي للحفاظ على الازدهار والاستقرار الطويل الأمد في هونغ كونغ وماكاو بعد عودتهما إلى أحضان الوطن الأم»، مشدداً على أن حل مسألة تايوان من شأن الصينيين أنفسهم، ويتعين أن يقرروه بأنفسهم.

وأكد أن الحزب الشيوعي الصيني، يدافع بحزم عن التعددية في العلاقات الدولية ويعارض بشدة سياسة الهيمنة والقوة الغاشمة، قائلاً: «ندافع بحزم عن النزاهة والعدالة في العلاقات الدولية، وندافع عن التعددية الحقيقية ونمارسها، ونتخذ موقفاً واضحاً ضد الهيمنة وسياسة القوة».

وشدد الرئيس الصيني على التزام بكين في سياستها الخارجية المتمثلة في صون السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة، والسعي إلى دفع بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأكد شي أن الصين لن تسعى وراء الهيمنة أبداً، ولن تنخرط في التوسع الخارجي أبداً، وقال: «إن الصين تعمل أيضاً على تعزيز التضامن والتعاون مع سائر الدول النامية وحماية مصالحها المشتركة، متمسكة بمفهوم «الإخلاص والصدق والإخاء والصراحة»، ووجهة النظر الصحيحة إلى العدالة والمنفعة.

ولفت شي إلى أن الصين تعمل على الالتزام بالاتجاه الصحيح للعولمة الاقتصادية، ودفع عملية تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار، وتحفيز التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف، وتعزيز التنسيق الدولي بشأن سياسات الاقتصاد الكلي، لتهيئة بيئة دولية مؤاتية للتنمية وإنماء زخم جديد للتنمية العالمية بصورة مشتركة.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن العالم قد وصل إلى مفترق طرق في مسيرة تاريخية مرة أخرى، حيث يتوقف اتجاه سيره على خيار شعوب دول العالم.

وانطلقت أمس أعمال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، في قاعة الشعب الكبرى ببكين، وسيمتد من 16 إلى 22 الشهر الحالي، حيث سينتخب خلاله ما يقرب من 2300 مندوب من جميع أنحاء الصين، يمثلون أكثر من 96 مليون عضو في الحزب الشيوعي الصيني، وهم المندوبون الذين يمثلون جميع مناطق الصين في القيادة العليا للحزب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن