الصفحة الأخيرة

تأثير توقيت وجبة الطعام على زيادة الوزن

| وكالات

أجرى خبراء بحثاً جديداً عن تأثير تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم ودوره في الحد من الشعور بالجوع والتقليل من مخاطر السمنة.

وأراد الباحثون دراسة تأثير توقيت الوجبة على الوزن، متسائلين ما إذا كان تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم يجعل الناس أكثر جوعاً أو يقلل من عملية الأيض لديهم، وكذلك تتبع أي تغييرات في عمل الأنسجة الدهنية التي تفسر هذه التأثيرات، وحرصوا على إبقاء عدة عوامل ثابتة، مثل تناول العناصر الغذائية والنشاط البدني والنوم والتعرض للضوء.

ووجدوا أنه عندما يأكل الناس في وقت لاحق من اليوم، فإنهم يُبلغون عن شعور مضاعف بالجوع، كما أنهم يميلون أكثر لتناول الأطعمة الغنية بالنشويات أو اللحوم. كما يحصل لديهم العديد من التغييرات الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

وأشار الباحثون إلى أنه عندما نشعر بمزيد من الرضا ونقص الجوع، فإن مرد ذلك هو أن تناول وجبة الفطور في وقت مبكر يدفعنا إلى تناول كميات أقل في وقت لاحق من اليوم، مما يدعم فقدان الوزن بشكل أكبر.

وبيّنوا أن بإمكاننا اتخاذ خيارات واعية، مثل الأطعمة المنخفضة السعرات والعالية التغذية في المساء، كالخضراوات والحبوب الكاملة والفاصولياء، حيث ستساعدنا الألياف على الشعور بالشبع والرضا.

وينصح الخبراء الأشخاص الذين يفضلون تناول الطعام في وقت متأخر أو يشعرون بالجوع في الليل، أن يتناولوا وجباتهم في وقت أبكر من اليوم، كما ينصحون بتناول عشاء صحي ومتوازن يشمل البروتين والألياف والخضراوات، مع التركيز على البروتين والألياف للحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول في اليوم التالي.

ويقترح المختصون تناول وجبة صغيرة كل 3 إلى 4 ساعات تتضمن الكربوهيدرات والبروتين، على سبيل المثال زبدة الفول السوداني ومقرمشات الحبوب الكاملة أو الجبن القليل الدسم وقطعة من الفاكهة الطازجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن