رياضة

الباريسي يحصد نقاط الكلاسيكو الفرنسي ويبتعد في الصدارة … نابولي وأتلانتا يواصلان سباق صدارة السييرا A وميلان في المربع … أسلحة الفرقة الملكية أمضى في معركة الكلاسيكو

| خالد عرنوس

وتصدر ريال مدريد ترتيب الليغا منفرداً.. هذا هو العنوان الأبرز للجولة التاسعة عقب فوز الفريق الملكي بالكلاسيكو المنتظر منزلاً بغريمه الكاتالوني الهزيمة الأولى ضامناً الحفاظ على سجله النظيف، وتقدم الأتلتي خطوة على الجدول محتلاً المركز الثالث بعد فوزه على منافسه المباشر بلباو الذي تراجع ثلاثة مراكز لمصلحة ريالين آخرين هما بيتيس وسوسيداد، ولم يطرأ تغيير يذكر على ترتيب الدوري الإيطالي، حيث احتفظ نابولي بالصدارة على حساب أتلانتا وكلاهما حقق فوزاً صعباً على أرضه، وتقدم ميلان إلى المرتبة الثالثة مستفيداً من تعادل لازيو وأودينيزي السلبي في قمة الجولة العاشرة، وفي فرنسا حسم الباريسي الكلاسيكو المحلي بفضل الثنائي مبابي ونيمار اللذين كانا وراء هدف الفوز الوحيد فاتسع الفارق إلى ثلاث نقاط عن لوريان الذي تعادل مع ريمس وأبقى لنس على وضعه كثالث الجدول بعدما استعاد نغمة الفوز سريعاً على حساب مونبيلييه.

الأبيض يمضي قدماً

قد لا يكون أسلوب ريال مدريد ممتعاً لعشاقه، وبالطبع لن يكون بأي حال مفرحاً لمنافسه إلا أنه مازال منذ الموسم الماضي يحقق المطلوب، فتوج بطلاً لليغا وبطلاً لدوري الأبطال وهاهو يواصل رحلة حصد النقاط والصدارة في المسابقتين، حيث لم يعرف طعم الهزيمة فيهما مسجلاً 11 انتصاراً لعل أهمها معنوياً وعملياً الفوز على الغريم الأبدي برشلونة في الكلاسيكو لعدة أسباب، فقد ثأر من هزيمة الموسم الماضي في برنابيه بالأربعة، وكسب الصدارة بعدما دخل القمة شريكاً بالنقاط ومتأخراً بالأهداف، وأحبط ضيفه وأنصاره الذين انتظروا ثلاث نقاط من عرين الملكي، تؤكد العودة إلى حلبة المنافسة وربما منصات التتويج، إلا أن الميرينغي ورغم أنه عاد إلى تقبل الأهداف بعدما حافظ على نظافة شباكه مرة واحدة هذا الموسم إلا أنه أثبت بما لا يدع للشك أن مدربه أكثر خبرة وحنكة من نظيره تشافي هيرنانديز وأن نجوم الريال ما زالوا يقدمون الخلاصة الرائعة لفريق مثالي في كرة القدم هذه الأيام، فهو لا يخضع لمنطق الاستحواذ والسيطرة لكنه يخضع لمنطق التسجيل ومحاولة الدفاع وهو النهج الإيطالي للمدرب بنكهة زعامة الليغا وبإضافات نجوم متألقين مثل بنزيمة وكروس ومودريتش وفالفيردي والبقية.

ما حدث في الكلاسيكو لم يكن مفاجئاً إلا لمحبي البرشا الذين حضروا الموقعة وعينهم على الصدارة المنفردة ووضع حد لانتصارات الريال، وعاد الهداف بنزيمة ليسجل بعد إبلاله من الإصابة موقعاً على هدفه الثاني عشر في الكلاسيكو وهدفه الخامس هذا الموسم في كل المسابقات وهو هداف الليغا والشامبيونز في الموسم الماضي، وسجل فالفيردي للمرة الثانية بمرمى الكاتالوني، بينما تكفل رودريغو بترجمة ركلة الجزاء، أما هدف الخاسر فسجله فيران توريس موقعاً على هدفه الثاني في القمة، وفاز الريال للمرة الثالثة على ملعبه هذا الموسم وللمرة الرابعة بفارق هدفين على الأقل بينما خيب برشلونة الآمال على الرغم من السيطرة والاستحواذ (كالعادة) فتلقى هزيمته الأولى محلياً ومعها الصدارة وربما اللقب معنوياً في الوقت الراهن.

النتائج المسجلة – الإسباني 9

– ريال مدريد × برشلونة 3/1 للفائز بنزيمة (12) فالفيردي (35) رودريغو (90+1 من جزاء) وللخاسر فيران توريس (83).

– بلباو × أتلتيكو مدريد صفر/1 غريزمان (47).

– بيتيس × ألميريا 3/1 للفائز ويليام كارفالو (23 و71) إيغليسياس (66) وللخاسر بلال توريه (52).

– سلتا فيغو × سوسيداد 1/2 للخاسر أسباس (39) وللفائز أيارامندي (30) زوبيلديا (54).

– رايو فاليكانو × خيتافي صفر/صفر.

– جيرونا × قادش 1/1 للأول (90+12 من جزاء) وللثاني أليخاندرو فيرنانديز (47).

– فالنسيا × إلشي 2/2 للأول كافاني (41 من جزاء و45+7) وللثاني بيري ميلا (29 من جزاء و65).

– مايوركا × إشبيلية صفر/1 نيمانيا غوديل (53).

– اسبانيول × بلد الوليد 1/صفر خوسيلو (78).

– الإثنين: فياريال × أوساسونا (أمس).

بانوراما الليغا

– 20 هدفاً سجل في الجولة التاسعة قبل مباراة الأمس عبر ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات مناصفة بين أصحاب الأرض والزوار ونصفها بنتيجة 1/صفر وجاءت أربعة أهداف من نقطة الجزاء.

– 57 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 12 بطاقة وحمراء في مباراة سلتا × سوسيداد (رقم قياسي هذا الموسم) مقابل بطاقتين في مباراة بيتيس × ألميريا، وخرج غونزالو باسينيسيا (سلتا) بالحمراء المباشرة.

– لم يسجل ليفاندوفسكي إلا أنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 9 أهداف وعزز خوسيلو (إسبانيول) وبورخا إيغليسياس (بيتيس) مركزهما الثاني بـ7 أهداف يليهما أسباس خونكال (سلتا) بـ6 أهداف ثم فينيسيوس جونيور (الريال) وبرايس مينديز (سوسيداد) بـ5 أهداف.

وراء القطبين

ولن تتوقف عجلة الليغا وسط الأسبوع، حيث تقام الجولة العاشرة على مدار ثلاثة أيام وفي أهم مبارياتها يلتقي برشلونة مع فياريال في نيوكامب، أما اليوم فسيكون أتلتيكو مدريد الذي انتزع المركز الثالث مع فرصة لتعزيز موقعه خلف القطبين عندما يستضيف جاره رايو في واحد من ديربيات العاصمة، ولم يخسر الأتلتي في آخر 10 مواجهات مع رايو منذ الهزيمة الأخيرة أمامه قبل 9 سنوات، ويلتقي إشبيلية مع فالنسيا في واحدة من قمم الليغا، إلا أن الفريقين لم يحققا النتائج المرجوة هذا الموسم فأصبحا بعيدين عن كوكبة المقدمة، وحقق الأندلسي 4 انتصارات في آخر 6 مواجهات عقب الفوز الأخير للخفافيش في ربيع 2019 وجاء يومها في ملعب بيزخوان الخاص بإشبيلية.

مباريات الجولة 10

– اليوم: إشبيلية × فالنسيا (8.00)، خيتافي × بلباو (9.00)، اتلتيكو مدريد × رايو فاليكانو (10.00).

– غداً: قادش × بيتيس، بلد الوليد × سلتا فيغو (8.00)، سوسيداد × مايوركا (9.00)، إلشي × ريال مدريد (10.00).

– الخميس: ألميريا × جيرونا (8.00)، أوساسونا × اسبانيول (9.00)، برشلونة × فياريال (10.00).

إصرار وصعوبة

في إيطاليا لم يتنازل فريقا أتلانتا ثم نابولي عن أحلامهما بالصدارة فحققا فوزين مثيرين أكدا من خلالهما عزمهما على البقاء في منافسة ثنائية بالوقت الحالي على القمة، فقد نجح ممثل برغامو في قلب تأخره أمام ساسولو بهدف إلى فوز بهدفين، وبطريقة أكثر إثارة تغلب نابولي على ضيفه بولونيا بثلاثة أهداف لهدفين علماً أنه تلقى الهدف الأول ثم تقدم لكن ضيفه أدرك التعادل قبل أن يسجل النيجيري فيكتور أوسيمين هدف الفوز الذي أبقى على سجل سماوي الجنوب خالياً من الهزيمة علماً أنه الفوز السادس على التوالي والرابع في ملعب مارادونا والثاني بعد تلقيه هدفين فاستعاد الصدارة من أتلانتا الذي لم يحافظ على سجله نظيفاً من الخسارة وهو الذي تأخر بالنتيجة للمرة الأولى هذا الموسم.

من جهته واصل البطل صحوته مسجلاً الفوز الثالث على التوالي وهذه المرة بصعوبة على حساب هيلاس وهو الفوز الثالث للروزنييري خارج سان سيرو من سبعة انتصارات سجل في كل منها هدفين على الأقل، وشهدت قمة لازيو وأودينيزي تعادلاً ثالثاً لكليهما وهو الثاني سلباً في سجلهما والتعادل هو الثاني للازيو على أرضه بينما كان الأول لأودينيزي خارج ملعبه.

النتائج المسجلة – الإيطالي 10

– نابولي × بولونيا 3/2 للفائز خيسوس (45) لوزانو (49) أوسيمين (69) وللخاسر زيركزي (41) موسى بارو (51).

– أتلانتا × ساسولو للفائز بازاليتش (45+1) لوكمان (46) وللخاسر كيرياكوبولوس (41).

– لازيو × أودينيزي صفر/صفر.

– هيلاس فيرونا × ميلان 1/2 للخاسر غونتر (19) وللفائز فيلوسو (9 بمرماه) تونالي (81).

– إنتر ميلانو × ساليرناتانا 2/صفر لاوتارو (14) باريللا (59).

– تورينو × يوفنتوس صفر/1 فلاهوفيتش (74).

– سيبيزيا × كريمونيزي 2/2 للأول نزولا (19) هولم (22) وللثاني ديسيريس (2) بيكيل (52).

– إيمبولي × مونزا 1/صفر نيكولا هاس (11).

– سامبدوريا × روما، ليتشي × فيورنتينا (أمس).

بانوراما الكالتشيو

– تعادلان أحدهما دون أهداف مقابل ستة انتصارات تقاسمها الضيوف والمضيفين ونصفها بأهداف من الجانبين فسجل في المباريات السبع 19 هدفاً، وجاء أحدها بالنيران الصديقة.

– 26 مرة اضطر الحكام لرفع اللون الأصفر منها 6 مرات في مباراة هيلاس × ميلان مقابل صفراء واحدة في مباراة إنتر × ساليرنتانا ووحده نيكولو روفيلا (مونزا) طرد بالحمراء المباشرة.

– صعد دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) ليشارك ماركو أرناوتوفيتش (بولونيا) وشيرو إيموبيلي (لازيو) صدارة الهدافين برصيد 6 أهداف لكل منهم يليهم خفيشا كفاراتسخيليا (نابولي) وباولو ديبالا (روما) وبيتو (أودينيزي) بـ5 أهداف وتلاهم ثمانية لاعبين سجل كل منهم 4 أهداف.

ثنائي السحر

في البارك دوبرنس صنع مبابي وسجل نيمار هدف الكلاسيكو اليتيم الذي دحض شائعة الخلافات بين النجمين، وأكد علو كعب الباريسي على ضيفه مرسيليا فسجل فوزه الرابع في العاصمة، والملاحظ أنه الرابع على التوالي هذا الموسم بفارق هدف (منها 3 بنتيجة 1/صفر) بعد خمسة انتصارات حملت معدلاً تهديفياً كبيراً، وتخلل الانتصارات التسع تعادلان أحدهما دون أهداف، والأهم أن الباريسي استفاد من تعادل لوريان فابتعد بفارق 3 نقاط بالصدارة، بينما مني مرسيليا بالهزيمة الثانية على التوالي والأولى خارج أرضه بعد تعادل وثلاثة انتصارات فتراجع إلى المركز الرابع.

النتائج الكاملة – الفرنسي 11

سان جيرمان × مرسيليا 1/صفر، لوريان × ريمس صفر/صفر، لنس × مونبيلييه 1/صفر، موناكو × كليرمون 1/1، ستراسبورغ × ليل صفر/3، رين × ليون 3/2، أوكسير × نيس 1/1، تولوز × أنجيه 3/2، تروا × أجاكسيو 1/1، نانت × بريست 4/1.

حصيلة الليغ آن

– 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض ونصفها بنتائج نظيفة، فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 33 بطاقة صفراء ظهرت في هذه الجولة منها 7 في مباراة موناكو × كليرمون إضافة إلى حمراء بينما غابت البطاقات عن مباراة أوكسير × نيس، وطرد ديون لوبي وإيمانويل أغيغو (ريمس) ومحمد كامارا (موناكو) وصامويل غيغو (مرسيليا) بالحمراء المباشرة.

– عزز جوناثان ديفيد (ليل) ونيمار (الباريسي) صدارتهما للهدافين برصيد 9 أهداف لكل منهما يليهما كليان مبابي (الباريسي) وتيريم موفي (لوريان) بـ8 أهداف ثم ماريتن تيرير (رين) بـ7 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن