شؤون محلية

إقبال كثيف على حملة الكشف المبكر على السرطان بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ العديد من أهالي منطقة الغاب لـ«الوطن»، أن جولات الفرق الصحية بقراهم، ودعوتهم للتسجيل في الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان، كان لها دور كبير في إقبالهم على الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها العيادات المتنقلة لهم، إضافة للمراكز الصحية المنتشرة بمنطقتهم.

وأوضحوا أن التثقيف الصحي المتعلق بسرطانات الثدي وعنق الرحم والبروستات، وضرورة التقصي المبكر عنها، وإمكانية المعالجة وجدواها إذا ما كانت مبكرة في حال الإصابة بأي نوع منه، كل ذلك أسهم باستجابتهم وتهافتهم للإفادة من الحملة.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في السقيلبية الدكتور أنور علي لـ«الوطن» أن أعداد المواطنين المسجلين للاستفادة من الفحوصات المجانية لم تكن متوقعة، وأنه يتم بشكل يومي إدخال بيانات العشرات من أهالي المنطقة، للاستفادة من خدمات المراكز الصحية ومشفى السقيلبية الوطني والعيادات المتنقلة.

وأوضح أن الإقبال شديد على الحملة، وخصوصاً على العربات المتنقلة المستمرة بتقديم خدماتها المجانية للمواطنين والمواطنات، في عين الكروم وسلحب وشطحة والفريكة حتى 23 الجاري. ولفت إلى أن عدد صور الماموغرام للثدي بلغ من بداية الحملة بمنطقة الغاب حتى أمس، 950 صورة، وعدد تحاليل لطاخة عنق الرحم 1251، وتحاليل البروستات نحو 1081 تحليلاً.

ومن جهته، ذكر مدير الصحة بحماة الدكتور أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن معدلات الشفاء من بعض أكثر أنواع السرطان شيوعاً مثل «سرطان الثدي»، ترتفع بشكل ممتاز عندما يتم الكشف عنها في مراحل مبكّرة، وتُعالج بالاستناد إلى أفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.

وأوضح أن مراكز تصوير الثدي الشعاعي «الماموغرافي» في محافظة حماة، توفر الخدمة للنساء خلال الحملة وعلى مدار العام، وهي في الهيئات العامة للمشافي الوطنية بكل من حماة ومصياف، والأسد الطبي بحماة أيضاً، وفي مشفى الشهيد اللواء قيس حبيب الوطني بسلمية، وفي مشفى السقيلبية الوطني، وفي مركز عيادات الشهيد باسل كوسا الصحية بحماة (العيادات الشاملة).. ولفت إلى أن عدد المراجعين للحملة يوم 17 الجاري فقط، بلغ نحو 531 مراجعاً ومراجعة، استفادوا من 618 خدمة مجانية، منها 224 صورة ماموغرام للثدي، و218 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و176 تحليلاً للبروستات.

وأما من بداية الحملة على مستوى المحافظة، فبلغ عدد المستفيدين من خدماتها نحو 16106، والخدمات التي قدمت لهم نحو 18609، منها نحو 5721 صورة ماموغرام، و5566 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و7322 تحليلاً للبروستات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن