اقتصاد

بعد شهر من تقاعد مديره العام..المصرف الزراعي بلا مدير و85 بالمئة من قروضه لمؤسسة الحبوب

| الوطن

تساؤلات عدة تدور حول عدم تسمية مدير عام للمصرف الزراعي بعد مضي أكثر من شهر على هذا المكان شاغراً بعد (تقاعد) المدير العام السابق!

وفي الوقت الذي يتوقع فيه البعض أن احتداماً جارياً للمنافسة على شغل المكان أربك وأعاق قرار تعيين المدير العام، يرى البعض أن حالة التريث في التعيين تظهر حالة ضبابية وغير مفهومة، وخاصة أن هناك جملة من الشروط والتوصيفات تضبط وتعاير اختيار المديرين العامين في الجهات الحكومية.

وأظهرت البيانات المالية للمصرف الزراعي التي حصلت «الوطن» على نسخة منها أن الزراعي منح ما يزيد على 1.3 ألف مليار ليرة قروضاً (لغاية شهر أيلول) من العام الجاري 2022 وهو ما يمثل معدل تنفيذ 177 بالمئة من خطة الإقراض للعام الجاري، منها إقراضات للمؤسسة العامة للحبوب بواقع 1.050 ألف مليار ليرة أي نحو 85.7 بالمئة من إجمالي الإقراضات الممنوحة منذ بداية العام الجاري.

وتوزعت باقي القروض على 154 مليار ليرة لمؤسسة إكثار البذار، و21 مليار ليرة للمؤسسة العامة للصناعات النسيجية، و15 مليار ليرة قروض للمؤسسة العامة للسكر، و3 مليارات ليرة للمؤسسة العامة للأقطان.

وبين التقرير أن إجمالي ودائع المصرف تجاوزت 248.4 مليار ليرة وهو ما يفيد بتراجع إجمالي ودائع المصرف عما كانت عليه في شهر تموز الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن