عربي ودولي

اقتراح بقطع علاقات كييف الدبلوماسية مع طهران والأخيرة تنفي تزويد روسيا بالمسيرات … أوكرانيا: سنطلب من إسرائيل رسمياً تزويدنا بأنظمة الدفاع الجوي

| وكالات

أعلنت أوكرانيا، أمس الثلاثاء، أنّها ستطلب من إسرائيل رسمياً تزويدها بأنظمة دفاع جوي، مؤكدة أن الوضع بات حرجاً في إمدادات الطاقة عقب استهداف القوات الروسية منشآت البنية التحتية للطاقة في العاصمة كييف.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا قوله أمس، في إحاطةٍ إعلامية: «أوكرانيا ستتوجه إلى إسرائيل وترسل طلباً رسمياً لتزويدها الفوري بوسائل للدفاع الجوي، إلى جانب طلب التعاون والمساعدة في هذا المجال».
كذلك أعلن كوليبا إرسالهِ مقترحاً إلى الرئيس فولوديمير زيلينسكي لقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.
وأضاف: «في ضوء الدمار الكبير الذي أحدثته الطائرات المسيّرة الإيرانية في البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، وأيضاً فيما يتعلق بظهور تقارير عن احتمال استمرار إمداد إيران بالأسلحة إلى روسيا، أقدّم اقتراحاً للرئيس بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران».
ورفضت طهران مجدداً الأنباء عن تزويدها روسيا بالأسلحة في حربها على أوكرانيا، بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزير الخارجية الإيراني ناصر كنعاني، ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن كنعاني قوله إن «إيران أعلنت مراراً أنها ليست جانباً في الحرب بين روسيا وأوكرانيا ولم ترسل أي أسلحة إلى أي من الجانبين».
من جهة ثانية أكد نائب رئيس مكتب زيلينسكي، كيريلو تيموشينكو، أن الوضع بات حرجاً في إمدادات الطاقة في أوكرانيا عقب الضربات الروسية الأخيرة.
ونقلت صحيفة «سترانا» عن تيموشينكو قوله: «لدينا وضع حرج في جميع أنحاء البلاد».
من جهته أعلن المدير التنفيذي لشركة «DTEK» الأوكرانية دميتري ساخاروك، أن الضربات أصابت محطتين للطاقة الحرارية، قائلاً: «لقد تم استهداف اثنتين من منشآتنا، هما محطتان للطاقة الحرارية، كما دمرت بشكل كبير مواد ضرورية لتشغيل محطاتنا، من دونها لا يمكن أن تعمل بشكل طبيعي».
ووفقاً له، فإن عمليات التحقق جارية، منوهاً إلى أنه بعد مثل هذه الهجمات، من الصعوبة عودتها للعمل بسرعة.
من جهته أعلن عمدة خاركوف إيغور تيريخوف، عن انفجارات في المنطقة الصناعية، وتم إيقاف المترو في المدينة.
وأعلنت السلطات الأوكرانية عن حالة تأهب جوي في كل مناطق أوكرانيا، وخصوصاً العاصمة كييف، وطلبوا من السكان النزول إلى الملاجئ، كما أعلنت حالة تأهب جوي في جميع أنحاء أوكرانيا، وكتبت وسائل الإعلام عن انفجارات في العاصمة كييف وعدة مناطق في أوكرانيا، كما أفاد مكتب الرئيس زيلينسكي بوقوع إصابات في مرافق البنية التحتية الحيوية في العاصمة، وفي دنيبروبيتروفسك وجيتومير وفي خاركوف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن