سورية

وفد روسي يزور مشفى تشرين في اللاذقية وآخر يطلع على العملية التدريسية بالجامعة

| وكالات

زار وفد حكومة منطقة نيجني نوفغورود في روسيا برئاسة نائب المحافظ بيتر بانيكوف، مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية للاطلاع على دورات التأهيل والتدريب التي يجريها أطباء روس مختصون في جراحة العين لأطباء وطلاب سوريين، وذلك في إطار التعاون الطبي المشترك.
ونقلت وكالة «سانا» عن بانيكوف قوله: إن هدف الزيارة الاطلاع على واقع العمل في شعبة أمراض العين وجراحتها، معرباً عن إعجابه بالمشفى وما يوفره من عناية متميزة للمرضى، منوهاً بقدرات الأطباء والطلاب السوريين واندفاعهم للتعلم والدراسة.
وأوضح رئيس الشعبة العينية في المشفى تيم درويش، أن الوفد ألقى بعض المحاضرات عن العدسات القزحية الصناعية وعمليات الزرع بهدف تبادل المعلومات وتعليم الأطباء المقيمين على تقنيات جديدة.
بدوره ذكر رئيس مؤسسة التعاون السوري- الروسي فادي عيساني، أن الوفد الطبي يتشكل من 12 طبيباً مختصاً في مجال طب العيون وجراحتها وهذه الزيارة هي بداية لسلسلة من التعاون.
كما اطلع وفد أكاديمي روسي يمثل الجامعات الروسية في مدينة نيجني نوفغورود على واقع العملية التدريسية في عدد من كليات جامعة تشرين وبحث مع عمدائها آفاق التعاون بين الجانبين.
وعقب جولة في مخابر كلية الهندسة المدنية، بين نائب عميد جامعة لوباتشفسكي للشؤون الخارجية كونستانتين كيماييف أنه سيتم توسيع اتفاق التعاون مع جامعة تشرين ليشمل المزيد من الاختصاصات، وهناك اهتمام مشترك في مجال تكنولوجيا النانو التي لها تأثير كبير في مجال مواد البناء وإبداع مواد بناء جديدة يمكن أن يكون لها عائد اقتصادي عالٍ واستخدامات مميزة في هندسة البناء، ولن يقتصر هذا التعاون فقط على تقنية النانو، وإنما سيتعداها إلى تقنيات أخرى بيولوجية وفيزيائية.
من جهته، أعرب عميد كلية الهندسة المدنية جمال عمران عن أمله في أن يكون التعاون مع الجامعات الروسية في أعلى مستوى لخلق حالة تعاون علمي مستمر بين الجانبين، لافتاً إلى أنه بحث مع الجانب الروسي قضايا ذات اهتمام مستقبلي عالي المستوى، مثل تقنيات النانو والتقنيات النووية التي يمكن أن تطوع وتستخدم في مجالات الهندسـة المدنيـة المختلفـة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن