ثقافة وفن

وزيرة الثقافة تستقبل وزيرة خارجية دونيتسك لبحث العلاقات الثقافية … د. لبانة مشوح: الأسبوع الثقافي سيكون متبادلاً بين البلدين وهي مناسبة ليتعرف كل منهما على حضارة الآخر

| مايا سلامي- ت: طارق السعدوني

في إطار تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين عقدت وزيرة الثقافة د. لبانة مشوّح صباح أمس جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك الشعبية ناتاليا نيكونوروفا والوفد المرافق لها الذي ضم كلاً من وزير الثقافة ميخائيل جولتيكوف، ونائب رئاسة الجمهورية.

وتركز اللقاء على البحث في خطوات تمتين وتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين والتي سيكون أولها الأسبوع الثقافي الخاص بجمهورية دونيتسك والذي تقرر افتتاحه قريباً في سورية.

أجمل نافذة

وفي تصريح للصحفيين بينت وزيرة الثقافة لبانة مشوّح أن العلاقات الثقافية كانت محور المباحثات لإقامة أسبوع أو أيام ثقافية لجمهورية دونيتسك في سورية تم الاتفاق على تفاصليها وهي مهمة للغاية حيث ستشمل عروضاً في منتهى الروعة للباليه والموسيقا الكلاسيكية ومسرح الأطفال الذين تشتهر بهم دونيتسك ونتوقع أن تجوب هذه العروض كل أرجاء سورية.

وأشارت إلى إمكانية استضافة خبراء من دونيتسك في الرقص الكلاسيكي والمعاصر والباليه لإقامة ورشات عمل وتدريب الطلاب في المعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالي للموسيقا ومدارس الباليه.

وأكدت أن الأسبوع الثقافي سيكون متبادلاً بين البلدين وهي مناسبة ليتعرف كل منهما على حضارة الآخر فالثقافة أجمل نافذة لتطل منها الشعوب بعضها على بعضٍ، منوهةً إلى أن جمهورية دونيتسك الشعبية تعاني اليوم ما عانته سورية طوال السنوات العشر من هجمات إرهابية وتدمير واستهداف لثرواتها ومواردها الطبيعية والبشرية وإمكانيات جمهورية دونيتسك كبيرة وهي تضعها تحت تصرفنا.

مفتاح بين الشعوب

من جانبها عبرت وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك ناتاليا نيكونوروفا عن شكرها لوزارة الثقافة السورية على دعمها الدائم ورحابة استقبالها.

وقالت: «الثقافة هي مفتاح بين الشعوب ونحن سعيدون جداً بهذا التعاون الثقافي بين بلدينا، واليوم ناقشنا عدداً من المشاريع الثقافية المهمة جداً لكلا البلدين والتي ستقام في القريب العاجل».

أقصر الطرق

بدوره قال وزير ثقافة جمهورية دونيتسك ميخائيل جولتيكوف: «نحن نشكر وزارة الثقافة السورية على هذا اللقاء الرائع، فهي دائماً تبهرنا بدعمها لنا وقد تم الاتفاق على عدد من الأشياء المهمة جداً لإغناء الثقافة في البلدين». وأضاف: «نحن نؤمن بأن الثقافة هي أقصر الطرق للتعاون بين الشعوب والجسر الذي يربط بينهم جميعاً لكونها المرآة التي تعكس عراقة حضاراتهم، وسنكون بانتظار جمهور الشعب السوري على أحر من الجمر ليشاهد ثقافتنا وأيامنا الثقافية التي ستقام في سورية قريباً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن