عربي ودولي

«الفتح»: ترجيحات بإعلان أسماء الحكومة العراقية الجديدة اليوم … السوداني ورشيد يؤكدان أهمية تشكيل حكومة جامعة على مستوى التحديات

| وكالات

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس الوزراء المُكلف تشكيل الحكومة الجديدة محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، ضرورة العمل من أجل تشكيل حكومة جديدة تُجابه التحديات التي تواجه البلد، على حين رجح تحالف الـ«فتح» إعلان أسماء الحكومة الجديدة اليوم، وحسب وكالة «المعلومة» ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية العراقي في بيان أن الأخير استقبل أمس، في قصر السلام ببغداد، رئيس الوزراء المُكلف تشكيل الحكومة الجديدة محمد شياع السوداني، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة في البلد.
وأضاف إن الجانبين أكدا أهمية توحيد الصف الوطني والعمل من أجل تشكيل حكومة جديدة تُجابه التحديات التي تواجه البلد وتعمل من أجل خدمة الشعب العراقي وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.
وأكد السوداني أمس بعد لقائه رشيد في «تغريدة»، أن الحكومة المقبلة ستكون على مستوى التحديات وعند حُسن ظن الشعب العراقي وتطلعاته، واحتياجاته الخدمية والمعيشية.
وفي السياق أكد القيادي في تحالف الفتح علي حسين الفتلاوي أمس، نجاح مهمة السوداني في وضع اللمسات الأخيرة لتشكيلته الوزارية، مبيناً أن أسماء الوزراء سيعلن عنهم ظهر اليوم الخميس من أجل دراستها في مجلس النواب قبل جلسة السبت المقبل.
وحسبما نقلت عنه «المعلومة» قال الفتلاوي: من المفترض أن يختتم السوداني (أمس) مهمته في اختيار كابينته الوزارية ومن ثم الإعلان عن اسماء الوزراء (اليوم) الخميس.
وأضاف إن الإعلان عن أسماء التشكيلة الوزارية والبرنامج الحكومي الخميس سيفسح المجال لأعضاء المجلس بدراسة الأسماء المرشحة للكابينة لغرض التصويت على كل اسم سواء بالإيجاب أم الرفض.
وأضاف إن التشكيلة الوزارية لن تنجز بالكامل بسبب عدم إرسال بعض القوى السياسية الأسماء الخمسة لكل منصب وفق استحقاقها، مرجحاً أن تتم القوى السياسية مهمتها بدفع الأسماء الخمسة خلال أيام معدودة حتى تمضي الحكومة بشكل متكامل بعيداً عن التكليف بالوكالات كما حصل في السابق.
إلى ذلك اعتبر رئيس كتلة تحالف الفتح النيابية عباس الزاملي أمس الاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة المنتهية ولايتها مخالفة للقانون، مؤكداً أن أولويات الحكومة المقبلة إلغاء جميع الاتفاقيات في عهد الكاظمي.
وقال الزاملي أمس إن الحكومة القادمة ستلغي جميع الاتفاقيات والعقود التي أبرمتها حكومة الكاظمي ولاسيما الاتفاقيات التي وقعت مع دول الجوار.
وأضاف إن حكومة السوداني ستدرس جميع الاتفاقيات والعقود التي وقعتها حكومة تصريف الأعمال والمضي بالاتفاقيات التي تخدم مصلحة العراق.
وأشار إلى أن أولى خطوات الإجراءات التصحيحية هي إلغاء جميع الاتفاقيات في عهد حكومة تصريف الأعمال، مؤكداً أن هذه الاتفاقيات لا تخدم الدولة وترهن مقدراتها لمصلحة دول أخرى.
وفي سياق منفصل أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية أنه في عملية مشتركة تم إحباط عملية هروب 6 إرهابيين إلى خارج البلاد.
وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إنه من خلال تنسيق العمل بين القوات الأمنية، ووفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، تمكنت القوات الأمنية في جهاز مكافحة إرهاب السليمانية، بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، من إحباط محاولة هروب ستة إرهابيين بارزين إلى خارج البلاد، وهم من المطلوبين وفق أحكام المادة 4/إرهاب، وأكدت أن العمل الأمني المشترك والمعلومات المتبادلة، أصبح أثرها واضحاً في جميع قواطع المسؤولية، وحققت نتائج إيجابية عالية لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية أينما كانوا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن