عربي ودولي

وزير الدفاع أكد ضرورة تعزيز قدرات الجيش والدفاع بحزم عن سيادة الصين … شي يترأس الاجتماع الثاني لهيئة الرئاسة للمؤتمر الوطني الـ20

| وكالات

عقدت هيئة الرئاسة للمؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني برئاسة شي جين بينغ اجتماعها الثاني، في قاعة الشعب الكبرى في بكين.

وذكرت وكالة «شنخوا» أن الاجتماع وافق على تقديم مسودة مشروعات قرارات بشأن تقرير اللجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني وتقرير العمل للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب وتعديل دستور الحزب، إلى وفود المؤتمر لمناقشتها.

واعتمد الاجتماع قوائم الأسماء المقترحة للمرشحين كأعضاء وأعضاء احتياطيين للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني وأعضاء اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب. وستقدم القوائم إلى جميع الوفود لمداولتها.

وبالإضافة إلى ذلك، تم الموافقة على طرق الانتخابات الخاصة بمؤتمر الحزب وغيرها من المسائل الأخرى.

إلى ذلك أكد وزير الدفاع الصيني وي فينغي أمس أنه يجب على قوات بلاده تعزيز قدراتها القتالية، وأن تكون جاهزة دائماً للحرب، وعليها الدفاع بحزم عن سيادة وأمن ومصالح البلاد.

ونقلت «سبوتنيك» عن وي قوله أمام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني: «على مدى السنوات العشر الماضية، تمكنا من التغلب على الصعوبات التي واجهت مسيرتنا، وسرنا من نصر إلى نصر آخر، وحققنا إنجازات رائدة وحققنا معجزات عظيمة، وبدأنا بنجاح بطريق التحديث بخصوصية صينية، وهذا كله بالأساس تحقق بفضل القيادة القوية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس شي».

وأضاف: «الطريق المستقبلي أمامنا معبدة بالصعوبات والعقبات، وحتى الاضطرابات الخطيرة»، وأكد أنه في ظروف الوضع الأمني القومي المعقد والخطير، ينبغي على الصين من دون تردد، تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي سيتم إقرارها في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وتنفيذ فكرة الرئيس شي بشكل مبدئي لتعزيز الجيش، وتعزيز قدرة جيش التحرير الشعبي الصيني للانتصار، ورفع الروح المعنوية، وتحسين الكفاءة القتالية، والحفاظ على درجة عالية من اليقظة، والاستعداد الدائم للحرب، والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية.

ويُعقد المؤتمر العشرون للحزب الشيوعي الصيني في بكين من 16 وحتى 22 الشهر الجاري، بحضور نحو 2300 مندوب من جميع أنحاء البلاد، يمثلون أكثر من 96.7 مليون عضو في الحزب.

وسيقر المؤتمر الخطة الخمسية للحزب الشيوعي الصيني، ويحدد الأهداف التي سيسعى الحزب والدولة لتحقيقها خلال السنوات الخمس المقبلة، كما سينظر في التعديلات على ميثاق الحزب، وانتخاب تشكيل جديد للجنة المركزية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن