سورية

أعلن الأحكام العرفية في المناطق والمقاطعات التي انضمت حديثاً إلى روسيا … بوتين: نظام كييف يرفض المفاوضات والنازيون الجدد يستخدمون أساليب إرهابية

| وكالات

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، مرسوماً قضى بإعلان حالة «الأحكام العرفية» في مقاطعتي خيرسون وزاباروجيا، وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بدءاً من أمس، حيث وافق مجلس الاتحاد الروسي في جلسة عامة على المرسوم، في حين أكد حاكم خيرسون أن حالة «الأحكام العرفية» ستسهل العمليات القتالية ولن يكون هناك مزيد من الحديث مع النازيين.
فقد ذكرت وكالة «سبوتنيك» أن بوتين أعلن أمس، توقيع مرسوم إعلان الأحكام العرفية في المناطق والمقاطعات التي انضمت حديثاً إلى روسيا بدءاً من يوم الـ20 من الشهر الحالي.
وجاء في المرسوم الرسمي المنشور على موقع الكرملين: «بالنظر إلى استخدام القوة المسلحة ضد وحدة أراضي روسيا الاتحادية، ووفقًا للجزء 2 من المادة 87 من الدستور الروسي والمادتين 3 و4 من القانون الدستوري الفيدرالي رقم 1 المؤرخ 30 كانون الثاني 2002 بشأن الأحكام العرفية، تقرر إعلان الأحكام العرفية ابتداء من 20 تشرين الأول 2022 من الساعة صفر على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون».
وأكد بوتين خلال حديثه عبر تقنية الفيديو مع المسؤولين في جلسة مجلس الأمن الروسي على أن نظام كييف رفض التفاوض ويستمر في قصف الأراضي الروسية الجديدة باستخدام الأساليب الإرهابية.
وقال إن «نظام كييف يرفض الاعتراف بإرادة الناس واختيارهم، ويرفض أي مقترحات للمفاوضات، على العكس من ذلك، يستمر القصف، ويموت المدنيون»، مشيراً إلى أن النازيين الجدد يستخدمون أساليب إرهابية صريحة: يقومون بتخريب المرافق الحيوية، واغتيال ممثلي السلطات المحلية».
كما أصدر بوتين، توجيهات بإنشاء مقرات للدفاع عن الأراضي في المناطق الروسية، قائلا: «لتنسيق العمل سيتلقى رؤساء المناطق الصلاحيات لإنشاء المقرات المناسبة».
في غضون ذلك وافق مجلس الاتحاد الروسي في جلسة عامة على المرسوم بشأن تطبيق الأحكام العرفية في دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وزابوروجيه وخيرسون، ووفقاً للمادة 102 من الدستور الروسي، يفرض الرئيس الأحكام العرفية على الأراضي الروسية أو مناطقه الفردية في حالة الاعتداء على روسيا الاتحادية أو التهديد الفوري بالعدوان، مع إخطار مجلس الاتحاد ومجلس الدوما بذلك فورا، ويتم إدخال الأحكام العرفية بموجب مرسوم رئاسي يتم تقديمه على الفور إلى مجلس الاتحاد للموافقة عليه.
في غضون ذلك نقلت «روسيا اليوم» عن نائب رئيس الإدارة الإقليمية لمقاطعة خيرسون، كيريل ستريموسوف قوله أمس: إن إعلان حالة «الأحكام العرفية» سيسهل على الجيش القيام بمهامه القتالية، ولن يكون هناك مزيد من المحادثات مع النازيين.
وتابع: «الآن انتقل الوضع إلى اتجاه مختلف»، وانتهت المحادثات ولن نلعب بعد الآن تلك الألعاب التي كنا نلعبها منذ ما يقرب من سبعة أشهر».
كما نقلت وكالة «تاس» عن رئيس حركة «نحن مع روسيا» فلاديمير روغوف، قوله إن قرار فرض حالة «الأحكام العرفية» في منطقة زابوروجيه جاء في الوقت المناسب، وأعرب عن ثقته أنه في المستقبل القريب سنشهد تطبيق إجراءات محددة على الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن