سورية

جامعة البعث تبحث سبل التعاون العلمي مع جامعة شمال القوقاز الاتحادية

| حمص- نبال إبراهيم

بحث رئيس جامعة البعث عبد الباسط الخطيب أمس مع رئيس جامعة شمال القوقاز الاتحادية ديمتري بيسبالوف والوفد المرافق له، سبل تطوير التعاون العلمي والثقافي بين الجانبين، داعياً إلى مضاعفة الجهود لإجراء أبحاث علمية مشتركة بين الجامعتين.

وقدم الخطيب للوفد لمحة عن جامعة البعث وكلياتها وعدد طلابها والاختصاصات التي تدرسها، مؤكداً أهمية العلاقات السورية الروسية على المستوى التعليمي والبحثي والثقافي.

وأشاد الخطيب بالمستوى العلمي التي تتمتع به الجامعات الروسية والتي خرّجت العديد من الكوادر العلمية، داعياً إلى مضاعفة الجهود لإجراء أبحاث علمية مشتركة خاصة في مجالات النفط والغاز لأن جامعة البعث تتفرد بكلية الهندسة الكيميائية والبترولية من بين الجامعات السورية، إضافة إلى عقد المؤتمرات المشتركة وتبادل الأساتذة والمنح الدراسية وإقامة مخابر بحثية، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه بما يصب في مصلحة الطرفين.

بدوره أعرب بيسبالوف عن استعداد الجانب الروسي للتعاون في مختلف القضايا البحثية والتعليمية وتأهيل الكوادر والاشراف المشترك على رسائل الدراسات العليا مع إمكانية تطبيق اللغة العربية- الروسية في ذلك وليس فقط اللغة الإنكليزية، وتفعيل عدد من الاتفاقيات وتطبيقها بشكل واقعي لما يخدم الشعبين الروسي والسوري.

وشدد على الاهتمام بوجود العديد من النشاطات العلمية في سورية التي تفتح آفاقاً جديدة تشمل المجالات كافة، وخاصةً المجالات التي تختص بها جامعة شمال القوقاز كالنفط والغاز وعلوم الأرض وهندسة الغزل والنسيج والهندسة الغذائية التي تتفوق بها جامعتهم وتحتل فيها المرتبة الأولى بين الجامعات الروسية، داعياً جامعة البعث للمشاركة في مؤتمر الشباب العلمي الذي ستعقده جامعة شمال القوقاز في الشهر القادم.

وبعد اللقاء زار الوفد كليات الزراعة والهندسة الكيميائية والبترولية والهندسة المدنية في جامعة البعث واطلعوا خلالها على مخابر الكليات والتجهيزات الموجودة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن