شؤون محلية

جيل جديد مع موسم جديد للأولمبياد العلمي السوري … مديرة الأولمبياد: مشاركة عدد غير مسبوق في رحلة اكتشاف المواهب

| محمود الصالح

كشفت مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع لين قاسم عن مشاركة 6800 طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي بزيادة 900 طالب عن العام الماضي والذي كان قد تقدم له 5900 طالب وطالبة في جميع المدارس، بمن فيهم أوائل أولمبياد اليافعين للرياضيات والعلوم لعام 2022 الذين حصلوا على ميداليات والبالغ عددهم (94) طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الإعدادي.

وأضافت قاسم في تصريح لــ«الوطن»: بدأت أمس السبت اختبارات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري لعام 2023 في رحلة اكتشاف مواهب التميز العلمي في كل من علوم (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء) من خلال سلسلة من الاختبارات التي تبدأ من المحافظات وصولاً إلى المنافسات النهائية وتتويج الأكثر تميزاً، ورفدهم للفرق الوطنية بالعلوم التي تميزوا فيها للبدء بتحضيرهم لتمثيل سورية عالمياً.

وبينت قاسم أن هذا العدد للمشاركة غير مسبوق من مختلف المحافظات ممن حققوا الشروط العلمية المطلوبة للمشاركة، وأقيم هذا الاختبار في كل المحافظات بالتوقيت نفسه بكل من علوم (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء) وذلك في المراكز الامتحانية بالجامعات ضمن المحافظات.

ويتضمن الاختبار أسئلة مشتركة للمشاركين في كل من علوم: الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية، لاختبار مهاراتهم في التفكير الناقد والمحاكمة المنطقية، بهدف الكشف عن خامات التميز العلمي، فيما يقام اختبار علم الأحياء ضمن أسئلة خاصة بهذه المادة وللهدف نفسه.

وأوضحت مديرة الأولمبياد أنه يجري تصحيح أوراق الاختبارات بأسلوب مؤتمت ومركزي وسيتأهل إلى تصفيات المرحلة الثانية الحاصلون على أعلى 50 علامة (على الأكثر) في كل مادة من كل محافظة وذلك وفق ترتيب الدرجات التي حصلوا عليها على أن يحققوا علامة أكبر من وسطي علامات المحافظة، ويتم الإعلان عن أسماء المتأهلين يوم 2 تشرين الثاني 2022 للمشاركة في تصفيات المرحلة الثانية التي ستقام في المحافظات يوم 19 تشرين الثاني 2022.

وبينت قاسم أن من حق كل طالب تتوافر فيه الشروط المحددة التقدم لهذا الأولمبياد وهي أن يكون مجموع الطالب في شهادة التعليم الأساسي 2800 علامة و2620 علامة في شهادة التعليم الشرعي ويجب أن يحقق الطالب 595 علامة في مادة الرياضيات و395 علامة في مادة العلوم العامة.

جدير بالذكر أن الأولمبياد يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى التي جرت أمس، ومرحلة الاختبارات وهي الثانية بالتصفيات وهناك مرحلة نهائية لكل المواد، حيث يتم اختبار الفرق الوطنية لكل اختصاص، والشرط للفوز في المرحلة النهائية ليس العدد إنما اجتياز الطالب الاختبارات التي تجري على مدى يومين وفي كل يوم هناك اختبار مدته أربع ساعات، باستثناء المعلوماتية فإن مدة الاختبار خمس ساعات في كل يوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن