عربي ودولي

طهران تلقت رسالة من واشنطن منذ ثلاثة أيام … إيران: لن نتفاوض مع أميركا لتقديم تنازلات وتصريحاتها تتناقض مع أفعالها

| وكالات

أوضحت طهران أمس السبت أنها تلقت رسالة من الإدارة الأميركية قبل ثلاثة أيام إلا أن تصريحات الأميركيين تتناقض مع أفعالهم، وأن الحظر أصبح لغة واشنطن وحلفائها الوحيدة في التعاطي مع دول العالم، معلنة من جانب آخر أن قوات البحرية الإيرانية استطاعت خلال الاشتباكات المباشرة مع القوات الأميركية تكبيدها خسائر بلغت أكثر من 52 عسكرياً، خلال عام ونصف العام.
وحسب وكالة «فارس» أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران تلقت رسالة من الإدارة الأميركية قبل ثلاثة أيام إلا أن تصريحات الأميركيين تتناقض مع أفعالهم.
وقال عبد اللهيان في تصريحات صحفية أمس السبت عقب اجتماعه مع رئيس وزراء أرمينيا في يريفان: إن تصريحات الأميركيين تتناقض مع سلوكهم، وقد تلقينا قبل ثلاثة أيام رسالة من الجانب الأميركي، مضيفاً إن الأميركيين مستمرون في تبادل الرسائل معنا لكنهم يحاولون إثارة القضايا التي حدثت في إيران خلال الأسابيع الماضية، وهم يتطلعون لممارسة ضغوط سياسية ونفسية ويريدون تنازلات في المفاوضات النووية.
وأضاف: لن نتفاوض مع الجانب الأميركي لتقديم تنازلات، سوف نتحرك في إطار منطقي واتفاق يحترم الخطوط الحمر لإيران، لكن في الوقت نفسه لن نغادر طاولة المفاوضات أبداً.
وقال: تقييمنا للرسائل من الجانب الأميركي حتى في الأيام الأخيرة أنها ليست أولويتهم، لكنهم يتحدثون بطريقة مختلفة عن الاستهلاك الداخلي وإثارة بعض العناصر داخل إيران في مواقفهم المعلنة، هذا هو أحد الصراعات السلوكية للجانب الأميركي.
وجرت خلال الأشهر الماضية مفاوضات نووية في فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد وأميركا من أجل إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018.
من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن الحظر أصبح لغة أميركا وحلفائها الوحيدة في التعاطي مع دول العالم، موضحاً أن اللجوء إلى القوة وفرض الحظر لعدم سماع صوت الآخرين من قبل بلد أصبحت مزاعمه بالدفاع عن حقوق الإنسان تصك مسامع العالم ليس غريباً.
ونقلت وكالة «فارس» عن كنعاني قوله على انستغرام تعليقاً على إعلان كندا الحظر على عدد من وسائل الإعلام الإيرانية: إن جنون الحظر لدى الإدارة الأميركية أصبح فيروساً ينتقل إلى أصدقائها بسرعة فائقة.
وأضاف: إن فرض الحظر على عدد من وسائل الإعلام الإيرانية والعاملين فيها، يعتبر أحدث قائمة لفرض الحظر من الحكومة الكندية ضد إيران والإيرانيين، وهذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الحظر على أصحاب وسائل الإعلام والوسائل الخبرية في إيران، حيث سبق أن فرضت حظراً على قناة «برس تي في» الناطقة باللغة الإنكليزية.
في غضون ذلك أعلن قائد سلاح البحر في قوات الحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنكسيري أن قوات البحرية الإيرانية استطاعت خلال الاشتباكات المباشرة مع القوات الأميركية تكبيدها خسائر بلغت أكثر من 52 عسكرياً، خلال عام ونصف العام.
ونقلت وكالة «فارس» عن تنكسيري قوله في تصريح له أمس: إنه خلال تلك المواجهات فقدت القوات الأميركية 3 فرقاطات، إضافة إلى طائرتين مروحيتين، مضيفاً: إننا نقوم بكل إجراء من شأنه توفير أمننا بينما يقوم الأميركيون باتخاذ إجراء مضاد لما نفعله.
وأوضح تنكسيري أن البحرية الإيرانية يمكنها إطلاق 60 طائرة مسيرة من على سطح سفينة الشهيد باقري العائمة والهبوط في مدرج السفينة، مشيراً في الوقت ذاته إلى التقدم في صنع عوامات جديدة محملة بالصواريخ البحرية السريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن