عربي ودولي

تريث في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والصحة والمالية والكهرباء وأنباء عن تمريرها الإثنين … السوداني يواصل مباحثاته مع القوى العراقية للتوصل إلى تشكيلة حكومة خدمة وطنية

| وكالات

واصل رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، مباحثاته، أمس السبت، مع القوى السياسية للتوصل إلى تشكيلة حكومة خدمة وطنية، ترضي جميع القوى، وتكون على قدر المسؤولية في إدارة البلاد، حيث طلب من القوى السياسية التمهل في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والصحة والمالية والكهرباء لكونه هو من سيختارهم بذاته من أجل أن يتحمل مسؤولية إخفاق أي وزير منهم، حيث يتوقع الإعلان يوم غد الإثنين عن التشكيلة النهائية للحكومة.
وذكرت وكالة «واع» أن السوداني بحث، أمس، مع تحالف العزم، آلية اختيار التشكيلة الوزارية.
وقال المكتب الإعلامي للتحالف في بيان: إن «التحالف استقبل اليوم (أمس)، في مقرّه ببغداد رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، بحضور نواب وعدد من قيادات التحالف، لبحث مستجدات المشهد السياسي وسبل التعاون من أجل اختيار الكابينة الوزارية وفق آليات وضوابط من شأنها إنتاج حكومة قادرة قوية».
وأكد رئيس التحالف مثنى عبد الصمد السامرائي على أهمية مراعاة الاستحقاقات الانتخابية لجميع الأطراف السياسية لتحمّل مسؤولية دعم تشكيل الحكومة»، مشيراً إلى أن تحالف العزم سيسهم بشكل جاد في جهود تشكيل الحكومة على الوجه الذي يصب في مصلحة الشعب العراقي الذي انتظر كثيراً.
وفي السياق كشف السياسي المستقل إبراهيم الدليمي، أمس السبت، عن تقديم السوداني طلباً للقوى السياسية بالتمهل بحسم مرشحي خمس وزارات سيادية، مبيناً أن السوداني حسم موقفه ووضع نصب عينه مرشحين، وأن التشكيلة الوزارية ستمرر يوم الإثنين القادم.
ونقلت وكالة «المعلومة» عن الدليمي قوله: إن «السوداني بيّن للقوى السياسية وطالبها بتحمل المسؤولية وعدم الضغط عليه لاختيار وزراء فاشلين في الحكومة».
وأشار إلى أن السوداني طلب من القوى السياسية التمهل في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والصحة والمالية والكهرباء لكونه هو من سيختارهم بذاته من أجل أن يتحمل مسؤولية إخفاق أي وزير منهم ولإنجاح تشكيل حكومة خدمة وطنية.
وبشأن الحديث عن بيع المناصب ذكر الدليمي أن السوداني عازم على إنهاء هكذا ظاهرة وقد عمل على اختيار الوزراء من دون ضغوط ما يعني عدم وجود مزاد لبيع المناصب كما يشيعه الآخرون، مبيناً أن السوداني قد اختار المرشحين لقيادة وزارة الدفاع وهما قائدان عسكريان.
بدوره أكد النائب عن تحالف السيادة عبد الكريم عبطان، أمس السبت، أن النقاشات والتفاهمات بين تحالفي العزم والسيادة بشأن وزارتي المالية والدفاع مازالت مستمرة، مؤكداً أن حسمها غير ممكن خلال الأسبوع الحالي.
ونقلت «المعلومة» عن عبطان أن «الحوارات مازالت مستمرة داخل أحزاب المكونات السياسية بشأن الوزارات ولا تنحصر بمكون واحد»، نافياً وجود أي نوع من أنواع بيع وشراء الوزارات خلافاً لما تشيعه بعض وسائل الإعلام المغرضة.
وأوضح عبطان، أن النقاشات بشأن وزارتي المالية والدفاع داخل المكون السني لم تحسم بسبب اختلاف الرؤى بشأن كيفية احتساب النقاط، قائلاً: إن «حصولنا على رئاسة البرلمان دعا بعض القوى السنية وفي مقدمتها تحالف العزم إلى محاولة استبعادنا عنهما «وزارتا المالية والدفاع».
ورجح عبطان أن يتم حسم تسمية مرشحي الوزارتين خلال الأسبوع المقبل على الأكثر.
ميدانياً أعلن الحشد الشعبي، أمس السبت، عن قصف 4 مواقع لتنظيم داعش الإرهابي في محافظة ديالى خلال الساعات الـ 48 الماضية.
وقال القيادي في الحشد الشعبي صادق الحسيني: إن «مدفعية الحشد الشعبي قصفت 4 مواقع داعشية في حمرين والصفرة أقصى شمال ديالى خلال الساعات الـ48 الماضية».
وأشار إلى أن القصف يأتي في إطار إحباط أي محاولات تسلل خاصة في المناطق النائية وهي إستراتيجية ناجحة أثمرت عن إفشال العديد من محاولات التسلل في الأشهر الماضية مع إيقاع خسائر بشرية ومادية في صفوف مفارز التنظيم الإرهابي».
وأوضح الحسيني أن الرصد الميداني من خلال الكاميرات الحرارية أعطى مرونة عالية في توجيه ضربات ناجحة على بعد عدة كيلومترات من خلال بطاريات المدفعية الثقيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن