عربي ودولي

انتخب أميناً عاماً للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني … شي: العالم يحتاج إلى الصين من أجل تطوره .. بوتين: النتائج أكدت هيبتكم السياسية العالية

| وكالات

تم انتخاب شي جين بينغ أميناً عاماً للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وذلك خلال الجلسة الكاملة الأولى للجنة التي عقدت أمس، وأكد أنه مثلما لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم، فإن العالم يحتاج إلى الصين من أجل تطوره، على حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة إلى شي: «أكدت نتائج المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني بشكل كامل هيبتكم السياسية العالية، وكذلك وحدة الحزب الذي تقودونه».
ونقلت وكالة «شينخوا» أمس الأحد عن الرئيس شي قوله خلال لقاء مع الصحفيين في قاعة الشعب الكبرى في بكين: إن الصين ستفتح بابها أمام بقية العالم بشكل أوسع.
وقال: «سنعمل بثبات على تعميق الإصلاح والانفتاح بشكل شامل، والسعي لتحقيق تنمية عالية الجودة»، مشيراً إلى أن الصين المزدهرة ستخلق المزيد من الفرص للعالم.
وأكد شي أنه مثلما لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم، فإن العالم يحتاج إلى الصين من أجل تطوره، مضيفاً: إنه بعد أكثر من 40 عاماً من الإصلاح والانفتاح المستمرين، خلقت الصين معجزة مزدوجة من النمو الاقتصادي السريع والاستقرار الاجتماعي طويل الأجل.
وأوضح أن لدى الاقتصاد الصيني مرونة وإمكانات هائلة، مشيراً إلى أن أساساتها القوية لن تتغير، كما أنها ستحافظ على مسار إيجابي على المدى الطويل.
وشدد شي على أنه ينبغي دائماً على الحزب العمل من أجل الشعب والاعتماد على الشعب في المسيرة القادمة، وأكد أن الحزب الشيوعي الصيني لن ترهبه الرياح العاتية أو المياه المتقلبة أو حتى العواصف الخطيرة، لأن الشعب سيكون دائماً داعماً له ويمنحه الثقة.
وقال شي: «مع أخذ أولوياتهم كأولويات لنا والعمل بناء على رغباتهم، سنواصل العمل الشاق لتحويل طموحهم إلى حياة أفضل وحقيقة واقعة».
وشدد على أنه على الحزب أن يمضي على الدوام قُدماً في الإصلاح الذاتي خلال مسيرته إلى الأمام قائلاً: «لا يمكن لأي حزب سياسي أن يُقهر إذا ظل ملتزماً بالإصلاح الذاتي، حتى إن كان له ماض مجيد».
وبين أن المصاعب والصقل الثوري على مدار القرن الماضي، وخاصة في العقد الأول من العصر الجديد، جعلت الحزب الشيوعي الصيني أقوى وأكثر ديناميكية.
وحثّ شي أعضاء الحزب الشيوعي الصيني للحفاظ على حالة التأهب القصوى والبقاء متيقظين وحصيفين في مواجهة التحديات والاختبارات الجديدة في المسيرة إلى الأمام.
وأضاف شي: «يجب أن نتأكد من أن حزبنا الذي مضى عليه قرن من الزمان، وهو الحزب الأكبر في العالم، سيصبح أكثر نشاطاً من أي وقت مضى من خلال الإصلاح الذاتي ومواصلة كونه العمود الفقري القوي الذي يمكن للشعب الصيني الاعتماد عليه في جميع الأوقات».
وتم انتخاب شي جين بينغ أميناً عاماً للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني، وذلك خلال الجلسة الكاملة الأولى للجنة التي عقدت أول من أمس.
وحضر الجلسة، التي ترأسها شي، 203 أعضاء في اللجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني و168 عضواً احتياطياً.
وتم تعيين شي أيضاً رئيساً للجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعي الصيني خلال الجلسة.
كما تم تعيين شي جين بينغ، لي تشيانغ، تشاو له جي، وانغ هو نينغ، تساي تشي، دينغ شيويه شيانغ، لي شي، أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذين تم انتخابهم خلال الجلسة.
وتم انتخاب أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني خلال الجلسة، التي اعتمدت أعضاء أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذين رشحتهم اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وسمّت الجلسة أعضاء اللجنة العسكرية المركزية.
ووافقت الجلسة على الأمين ونواب الأمين وأعضاء اللجنة الدائمة للجنة المركزية لفحص الانضباط الذين تم انتخابهم خلال الجلسة.
في السياق بعث بوتين برقية تهنئة إلى شي بعد انتخابه أميناً عاماً للحزب الشيوعي الصيني لولاية ثالثة، وأعرب في برقيته التي نشرت على موقع الكرملين الإلكتروني حسب ما ذكرت قناة «روسيا اليوم»، عن أحر التهاني لشي على إعادة انتخابه لمنصب الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وقال: «أكدت نتائج المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني بشكل كامل هيبتكم السياسية العالية، وكذلك وحدة الحزب الذي تقودونه».
وتابع: «إنني على يقين بأن قرارات المؤتمر ستسهم في التنفيذ الناجح للمهام الاجتماعية والاقتصادية الواسعة النطاق التي تواجه الصين، وكذلك في تعزيز مكانة البلاد في الساحة الدولية».
وأكد بوتين تطلعه لمواصلة الحوار البناء والعمل المشترك الوثيق لتطوير علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي بين روسيا والصين»، واختتم البرقية بالقول: «أتمنى لكم من أعماق قلبي، صديقي العزيز، نجاحات جديدة في عملكم المسؤول والصحة الجيدة والازدهار».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن