الأولى

عبد اللهيان أكد موقف بلاده المبدئي في دعم الشعب السوري … المقداد: ندين التحركات الغربية والإسرائيلية ضد إيران وواثقون بقدرتها على إفشالها

| وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وقوف سورية إلى جانب إيران في مواجهة المؤامرة التي تحوكها الدوائر الغربية والإسرائيلية ضدها، داعياً الدول الغربية إلى وقف مهازلها وممارساتها التي تهدف إلى الإساءة لإيران.

وخلال اتصال هاتفي جرى بينهما، بحث المقداد مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، آخر مستجدات القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء.

وناقش المقداد وعبد اللهيان، الدعاية المركزة التي تقوم بها الدول الغربية وإسرائيل ضد إيران، سواء من خلال التشجيع على الفوضى داخل أراضيها، أم توجيه اتهامات عارية من الصحة فيما يتعلق بالأحداث الجارية في أوكرانيا.

ونوه الوزيران بمستوى التعاون والتشاور المنتظم القائم بين البلدين، مؤكدين أهمية استمراره للتصدي لمحاولات التدخل في شؤونهما الداخلية، وتنسيق مواقفهما في مختلف المحافل الدولية، وضرورة مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية الإستراتيجية وتطويرها في مختلف المجالات، وخاصة في ظل الأوضاع الحالية على الساحتين الإقليمية والدولية.

وبهذا الصدد، أكد المقداد وقوف سورية إلى جانب إيران في مواجهة المؤامرة التي تحوكها الدوائر الغربية والإسرائيلية ضدها، والتي تستهدف النيل من سيادة إيران وضرب الأمن والاستقرار فيها، معبّراً عن إدانة سورية لهذه التحركات، وثقتها الكاملة في قدرة إيران قيادة وشعباً على الوقوف في وجه هذه المؤامرات وإفشالها، كما أفشلت سابقاتها.

وأكد المقداد، أن هذه الحملة المنظمة من الكذب والتضليل ضدّ إيران إنما تذكّرنا بالحملة نفسها التي استهدفت سورية خلال السنوات الماضية.

وتطرق الجانبان في مباحثاتهما، للادعاءات الغربية باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا، حيث أكد عبد اللهيان أن هذه الادعاءات واهية ولا أساس لها من الصحة، وهي مجرد دعاية جديدة في إطار حملة الكذب والتضليل التي تقوم بها الدول الغربية، لاستهداف صمود إيران والنيل من مواقفها المستقلة تجاه المنطقة والعالم.

وفي هذا السياق، دعا المقداد الدول الغربية إلى وقف مهازلها وممارساتها التي تهدف إلى الإساءة لإيران.

وكالة «إرنا» الإيرانية ذكرت أن الوزير عبد اللهيان أكد موقف بلاده المبدئي في دعم قضية فلسطين وجبهة المقاومة، والشعب والحكومة السوريين، وقال: إن «الضغوط السياسية والدعائية لن تفت من عزم وإرادة الشعب والحكومة الإيرانيين في مواصلة مسار العزة والاستقلال والتطور، ودعم استقرار وأمن دول المنطقة، ومعارضة التدخل الأجنبي، والاعتداءات الصهيونية»، مؤكداً أن «الشعب الإيراني سيُفشل مؤامرة الأعداء بيقظته».

من جهته، أشار المقداد إلى «فشل محاولات الكيان الصهيوني وداعميه في التآمر وخلق الأزمات ضد الحكومة والشعب السوريين»، وقال: «إنهم يسعون لخلق الأزمات للدول المستقلة، ومن ضمنها إيران»، مضيفاً: إن «أميركا والغرب يريدون إيران المُدمّرة والتابعة، وليس إيران المزدهرة والمستقلة والمتطورة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن