شؤون محلية

إقبال نساء حماة على الكشف المبكر للسرطان

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مدير الصحة في حماة الدكتور أحمد جهاد عابورة لـ«الوطن»، أن العيادات الطبية المتنقلة باشرت صباح أمس بعد نقلها من منطقة السقليبية إلى المنطقة الصحية الأولى في حماة تقديم خدمات الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان لأهالي مدينة حماة والريف القريب منها.

وأوضح أن هذه العيادات تستهدف تقديم 4700 فحص مجاني للمواطنات والمواطنين الراغبين بالاستفادة من التقصي المبكر عن سرطان «الثدي وعنق الرحم والبروستات» في كل من معر شحور والحمراء وتقسيس وبسيرين.

ولفت إلى أن ذلك يتم بالتوازي مع تقديم المراكز الصحية والهيئات العامة والمشافي الوطنية بمدن المحافظة ومناطقها كل الخدمات الطبية التي يقدمها البرنامج الوطني للكشف المبكر عن السرطان، في إطار الحملة المستمرة بحماة حتى 9 الشهر المقبل.

وأشار إلى أن عدد المواطنين الذين استفادوا من الحملة يوم الأحد بلغ 527، والخدمات التي قدمت لهم 615 خدمة، منها 275 صورة ماموغرام، و161 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و179 تحليلاً للبروستات.

أما عدد المستفيدين من بداية الحملة حتى صباح أمس فبلغ على مستوى المحافظة 19229 مستفيداً ومستفيدة، وعدد الخدمات التي قدمت لهم 21762 خدمة، منها 7083 صورة ماموغرام، و6471 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و8208 تحاليل للبروستات.

من جانبه، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في الغاب الدكتور أنور علي، أن الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان مستمرة بتقديم خدماتها لأهالي منطقة الغاب في المراكز الصحية ومشفى السقيلبية الوطني كالمعتاد.

وأوضح أن عدد المواطنين الذين استفادوا من الحملة في السقيلبية حتى نهاية الدوام في يوم الأحد، بلغ نحو 4311 مواطناً ومواطنة، وعدد الخدمات التي قدمت لهم 1550 صورة شعاعية بالماموغرام، و1490 تحليلاً للطاخة عنق الرحم، و1271 تحليلاً لعينات دم لفحص البروستات. ولفت إلى أن هدف الحملة بالمنطقة هو إجراء 1772 فحص تقص عن كل نوع من أنواع السرطان.

وبيَّنَ عدد أعضاء الفرق الطبية العاملة بالعيادات المتنقلة، أنه منذ الصباح المبكر أقبل المواطنون والمواطنات في قرى المنطقة الصحية الأولى لإجراء فحوصات وتحاليل للكشف عن السرطانات التي تستهدفها الحملة.

وأوضحت ممرضات أن إقبال النساء جيد على تصوير الثدي بجهاز الماموغرام، وإجراء تحليل لطاخة عنق الرحم. وذكرن أنه من المتوقع ازدياد الإقبال خلال الأيام المقبلة، فأعداد المسجلين كبيرة، نتيجة تكثيف الجولات التي نفذتها فرق التوعية الصحية بالمنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن