عربي ودولي

كييف أعلنت أن «الذرية» سترسل خبراءها إلى أوكرانيا … موسكو: نبحث معايير «منطقة واقية» حول «زابوروجيه النووية»

| وكالات

اقترحت موسكو، أمس الإثنين، إنشاء منطقة واقية حول محطة زابوروجيه النووية، مشيرة إلى أنها تبحث شكل المنطقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على حين أعلنت كييف أن الأخيرة سوف ترسل خبراءها إلى أوكرانيا عقب بيان روسيا بشأن صنع كييف لـ«قنبلة قذرة»، ونقلت وكالة «نوفوستي» عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في حديث لصحيفة «إزفيستيا» أمس: «إن الاتفاقية حول منطقة منزوعة السلاح أمر مستحيل مبدئياً، لا يمكننا التخلي عن حماية المحطة وضمان أمنها، لكن المنطقة الواقية هي شيء آخر، ونبحث حالياً معاييرها، ونعتقد أن عملية تنسيق ما بما في ذلك الدبلوماسية مع الوكالة بشأن معايير هذه المنطقة ضرورية».

وأضاف: «نحن على اتصال وثيق مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، ولا يزال العمل مع سكرتارية الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمراً، ويوجد في محطة زابوروجيه النووية خبراء لهذه الوكالة. وبرأيي يشير كل ذلك إلى موقفنا البناء والمسؤول، لا نسعى لإخفاء شيء».

وفي السياق أوضح وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا أن «الذرية» سوف ترسل خبراءها إلى كييف عقب بيان روسيا بشأن صنع كييف لـ«قنبلة قذرة».

ونقلت «نوفوستي» عن كوليبا قوله في صفحته الرسمية على موقع «تويتر» بأنه قام بدعوة غروسي رسمياً لإرسال خبراء على وجه السرعة إلى منشآت سلمية في أوكرانيا، ووافق غروسي على ذلك، بينما أكد كوليبا: «ليس لدينا ما نخفيه».

ووفقاً لمصادر موثوقة في بلدان مختلفة، بما في ذلك أوكرانيا، وردت معلومات بإعداد النظام في كييف لاستفزاز على الأرض يتعلق بتفجير «قنبلة قذرة» وهو سلاح نووي منخفض القوة، لكن الغرض من الاستفزاز هو اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل في مسرح العمليات الأوكراني، وبالتالي شن حملة ضد روسيا حول العالم.

وفي سياق متصل حذر عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، من أن القوات الأوكرانية تواصل الاستعداد «بشكل واضح» لهجوم مضاد على خط التماس في المقاطعة, وأشار روغوف في تصريحات للقناة الأولى للتلفزيون الروسي أمس إلى قيام الجيش الأوكراني بنقل معدات وقوات إضافية إلى المنطقة, وقال: «من اللافت أنه الآن تم نقل اثنين من الألوية المنقولة جواً من مقاطعتي جيتومير وفينيتسا إلى منطقة زابوروجيه»، مشيراً إلى أنه وصل من هناك «عدد كبير من الأفراد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن