سورية

نفى إلغاء زيارة وفد لبناني لنقاش ترسيم الحدود البحرية … مصدر دبلوماسي سوري: لم يكن هناك اتفاق حتى يلغى

| وكالات

نفى مصدرٌ دبلوماسيٌ سوري صحة الأنباء التي تحدثت عن إلغاء دمشق موعد زيارة وفد لبناني لنقاش ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وذلك بعد أن وردت أنباء أن دمشق اعتذرت عن استقبال الوفد اللبناني بسبب ارتباطات مسبقة.

وأكد المصدر الدبلوماسي حسب موقع قناة «الميادين»، أن «الطرف اللبناني اقترح موعداً لم يكن مناسباً للطرف السوري لكن لم يكن هناك إلغاء لموعد أو طلبٌ لزيارة»، وأضاف: «لم يكن هناك اتفاق أصلاً على موعد بين الطرفين حتى يتمّ إلغاؤه».

وفي وقت سابق أمس، قالت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان نقله موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إن «الرئيس ميشيال عون كلف نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب، ترؤس الوفد اللبناني إلى دمشق (غداً) الأربعاء لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سورية بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين الشقيقين».

وأوضحت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن الوفد يضم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد اللـه بوحبيب، ووزير الأشغال العامة والنقل علي حمية حمية، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط وسام شباط ووسام ذهبي، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش المقدم البحري عفيف غيث.

وأثار الخبر ضجة بين الأوساط ووسائل الإعلام اللبنانية، فبعد ساعات قليلة من بيان رئاسة الجمهورية اللبنانية، ذكر موقع «النشرة» اللبناني الإلكتروني أن قناة «الجديد» اللبنانية تحدثت عن وصول كتاب من الجانب السوري إلى وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، يتضمن اعتذاراً عن استقبال الوفد اللبناني لترسيم الحدود​ بين البلدين لارتباطات مسبقة.

كما نقلت قناة «LBCI» عن مصدر في الخارجية اللبنانية، وفق «النشرة» أن «الجانب السوري طلب تحديد موعد آخر غير الذي كان مقرراً الأربعاء لزيارة الوفد اللبناني المرتبطة بترسيم الحدود البحرية، عازياً السبب لارتباطات مسبقة على أن يتم الاتفاق على موعد جديد لاحقاً».

وذكرت «LBCI» أن معلوماتها تفيد بأن «لا حماسة من قبل الأجهزة الأمنية في كلّ من لبنان وسورية​ لفتح باب الحوار في موضوع ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وقد ترجم ذلك عبر رسالة وصلت إلى الخارجية اللبنانية مساء أمس عبر السفارة السورية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن