الأولى

الجمعية الفلكية: يغطي 48 بالمئة من قرص الشمس.. وزير التربية لـ«الوطن»: لا إجراءات استثنائية في المدارس وفرصة لتعليم الطلاب هذه الظاهرة … الكسوف الجزئي يبدأ اليوم الساعة 12.56 وينتهي الساعة 3.22 عصراً

| محمد منار حميجو

تشهد سورية اليوم كسوفاً جزئياً يبدأ من الساعة 12.56 ظهراً وذروته ستكون الساعة 2.11 وينتهي الساعة 3.22 عصراً بتوقيت دمشق، وحسب الجمعية الفلكية فإن هذا الكسوف يغطي 48 بالمئة من قرص الشمس في سورية كأقصى حد وبالتالي لن يكون هناك ظلام أو تعتيم لأن الجزء المتبقي من الشمس يقدم الإضاءة الكافية لإنارة الأفق.

وأكد وزير التربية دارم طباع في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه لا يوجد أي إجراءات استثنائية في المدارس وأن المدارس ستمارس برامجها الدراسية بشكل طبيعي باعتبار أنه لا يوجد أي خطورة في الكسوف الجزئي، معتبراً أن حدوث هذه الظاهرة فرصة لمعلمي مادة الجغرافيا لتدريس الطلاب مثل هذه الظواهر الطبيعية التي تحدث في الكون.

من جهته حذر رئيس الجمعية الفلكية في سورية محمد العصيري من النظر إلى الكسوف الذي سوف يحدث اليوم بالعين المجردة أو استخدام أي وسيلة أخرى غير النظارات الخاصة بالكسوف، مشيراً إلى أنه سيكون هناك توزيع للنظارات الخاصة بالكسوف مجاناً اليوم في مكتبة الأسد في دمشق وفي بعض المحافظات في المراكز الثقافية التي يوجد فيها فروع الجمعية.

وبين أن هذه النظارات مصنعة من مادة معينة تمتص جميع الأشعة الصادرة عن الشمس وتسمح فقط بالأشعة السليمة المفلترة بالدخول إلى العين، مؤكداً أن استخدام أي وسيلة غير آمنة غير النظارات الخاصة بالكسوف مثل استخدام أوراق التصوير الشعاعي أو النظارات الشمسية من الممكن أن يعرض البصر إلى العمى المؤقت وأحياناً إلى العمى الدائم.

وأكد العصيري أنه لا داعي لاتخاذ أي إجراء استثنائي لأن الكسوف ظاهرة طبيعية وبسيطة جداً وحدثت في الماضي، وحتى لا يتكرر ما حدث في عام 1999 عندما حدث كسوف كلي في ذلك العام وتم اتخاذ إجراءات غير منطقية سببت حالة من الهلع والخوف لدى المواطنين من منع التجوال وتغطية النوافذ وغيرها من هذه الإجراءات التي كانت غير منطقية.

العصيري اعتبر أن هذه الظاهرة هي فرصة للمعلمين لتعليم الطلبة ظاهرة الكسوف والخسوف، لافتاً إلى أن الكسوف القادم سيكون في شهر آب في عام 2027 وسوف يغطي قرص الشمس بنسبة تتجاوز 83 بالمئة.

ومن الناحية العلمية أوضح العصيري أن الكسوف يحدث عندما يقع القمر ما بين الأرض والشمس على خط مستقيم واحد فيحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض وهذه ظاهرة ناتجة عن سبب دوران القمر حول الأرض والأرض والقمر حول الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن