الأولى

طهران: واشنطن أبلغتنا استعدادها لاستئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي

| وكالات

كشف مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، بأن واشنطن أبلغت طهران باستعدادها لاستئناف المفاوضات حول «الاتفاق النووي»، وذلك حسبما أوردت وكالة «تاس» الروسية.

التصريح الإيراني جاء بعد نحو أسبوع من إعلان واشنطن على لسان الناطق باسم خارجيتها نيد برايس، بأن بلاده غير مستعدة للجلوس على طاولة المفاوضات بشأن خطة العمل المشتركة في الشأن النووي، بذريعة أن الخلافات بين البلدين كبيرة.

وشدد على أن الولايات المتحدة تريد محاسبة القيادة الإيرانية على قمعها للمتظاهرين السلميين في بلادها، وأنهم يدعمون هؤلاء المحتجين.

واعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تصريحات له أمس نقلتها وكالة «إرنا»، أن أميركا انتهكت خطة العمل المشترك الشاملة لـ«الاتفاق النووي»، كما أن أوروبا لم تلتزم بتعهداتها، موضحاً أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت 15 مرة بشكل رسمي أن نشاط إيران النووي لم يخرج عن مساره، كما أن إيران طرحت مطالبها خلال المفاوضات بشكل منطقي وأن على أميركا أن تقرر، إلا أنها تماطل.

وقال: «إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية باتت أقوى من أي زمن مضى ولها ثقلها في المنطقة وقررت أن تستخدم قدراتها في المنطقة خدمة للأحرار ومظلومي العالم».

من جهة ثانية أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي أمس أن بلاده بدأت الاستعداد لإنشاء مفاعلات نووية محلية، ونقلت وكالة «مهر» عن إسلامي قوله: «بدأنا الاستعداد لتصميم وصناعة المفاعلات النووية محلياً (…) واتهام الطرف الآخر إيانا يهدف إلى منعنا من التطور في المجال النووي».

وأشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى أن بلاده تعتزم أن تصبح مركزاً لصناعة المفاعلات النووية على مستوى العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن