الصفحة الأخيرة

ورشة تنمية في سجن النساء

| الوطن

استكمالاً لسلسلة ورشات حافلة بالدعم النفسي والمعنوي، أقام المركز الثقافي في سجن النساء بريف دمشق ورشة تنمية بشرية بعنوان: «مفاتيح في إدارة الذات» لمدربة التنمية الأستاذة نسور صافية بحضور الأستاذة ثراء الرومي مشرفة المركز الثقافي والملازم أول سالي المنصور.

وطُرحت فكرة «قبعات التفكير» التي نستخدمها عند مواجهة أي مشكلة أو البدء بأي مشروع، واعتمدت المدربة التعريف بكل قبعة وفقاً للونها، كالبيضاء التي ترمز للحيادية وجمع المعطيات والحمراء المتعلقة بالعاطفة والشغف والسوداء التي ترمز للتفكير في عواقب الأمور وصولاً إلى أسوأ الاحتمالات، أما الصفراء فترمز للتفاؤل والزرقاء التي ترمز للتخطيط بينما ترمز الخضراء للإبداع.

وقسمت الأستاذة نسور النزيلات إلى مجموعات سداسية تتشاور كل منها في مشروع تقترحه أو مشكلة تثيرها وتبحث عن آليات التفكير بها ضمن منطق قبعات التفكير الست.

حظي هذا الأسلوب التحفيزي باستحسان كبير من النزيلات اللاتي تنافسن بمستوى عال ولافت عبر عدة مقترحات كمشروع مكتبة متنقلة ومشروع ميتم وآخر متعلق بمشغل خياطة. وتم توظيف فكرة القبعات التي وضعتها النزيلات على رؤوسهن لشرح الآراء والأفكار تبعاً لكل لون ووفقاً لتسلسل الألوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن