شؤون محلية

مخابز السويداء «تدلف» مع أول الأمطار … مدير المخابز لـ«الوطن»: لم يتم رصد الاعتمادات المالية اللازمة لإجراء الصيانة

| السويداء -عبير صيموعة

أدى التأخير في صدور التعرفة القانونية لنقل مادة الخبز من المعتمدين بعد ارتفاع أسعار البنزين الأخير من المكتب التنفيذي في المحافظة إلى خلق إشكاليات بين المعتمدين والأهالي حيث اشتكى الكثير من المواطنين من رفع سعر ربطة الخبز وتجاوزها الـ500 ليرة لدى كثير من المعتمدين، فضلاً عن نوعية الخبز التي يتم توزيعها والتي لا تصلح للأكل جراء تكسر الأرغفة وتكدسها داخل الأكياس.

وأكد كثير من المعتمدين لـ«الوطن» أن ارتفاع أسعار مادة البنزين مع تأخير المكتب التنفيذي المختص من اعتماد التسعيرة النظامية أدى إلى تحملهم أعباء النقل والعمل بخسارة لجراء حرمانهم من التكاليف الإضافية المفترض زيادتها على سعر ربطة الخبز ما دفع البعض إلى زيادة بسيطة على سعر الربطة بما يحقق تأمين الخبز للأهالي وضمان استمرار الخدمة من دون خسارة لكلا الطرفين.

كما أشار المعتمدون إلى أن وضع 14 رغيفاً ضمن كيس واحد كان من أهم أسباب تكدس الخبز وتكسره ضمن الربطة الواحدة خاصة مع عدم قدرة الأغلبية في تأمين صناديق بلاستيكية لنقل الخبز من الأفران لعدم توافرها في الأسواق المحلية.

كما أنه لم تقتصر المعاناة في توزيع الخبز على المعتمدين بل تجاوزتها إلى عمال المخابز والتي بدأت تتفاقم مع بدء فصل الشتاء والهطلات المطرية التي أدت وبحسب العاملين ضمن تلك المخابز إلى تسرب مياه الأمطار من الأسقف وخصوصاً في مخبزي شهبا وصلخد، الأمر الذي انعكس سلباً على العمال بداية وعلى ظروف إنتاج رغيف خبز جيد في نهاية الأمر.

مدير فرع المؤسسة «السورية للمخابز» بالسويداء علاء مهنا أكد لـ«الوطن» أن موضوع صيانة وتأهيل جميع المخابز الآلية على ساحة المحافظة متابع مع الوزارة والإدارة العامة للمؤسسة في دمشق، لافتاً إلى أن مخبز صلخد الآلي يحتاج إلى عزل سطح المخبز بالكامل مع ضرورة إعادة تأهيل أرضية المخبز وخاصة قسم العجين إضافة لإعادة تأهيل مستودع الدقيق لكونه يتسع لكميات كبيرة من الدقيق فعدم ترميم هذا المستودع أرغم إدارة المخبز لوضع الدقيق ضمن الصالة.

أما بالنسبة لمخبز شهبا الآلي أشار مهنا إلى حاجة المخبز إلى إعادة تأهيل السقف بالكامل وإعادة تأهيل صالة المخبز وشبكة الصرف الصحي داخل المخبز، لافتاً إلى أنه لم تجر أي عمليات تأهيل وصيانة لأبنية المخبزين المذكورين منذ إنشائهما.

وأكد مهنا ضرورة تحديث خطوط الإنتاج في جميع المخابز الآلية والبالغ عددها سبعة خطوط حيث إنها تجاوزت عمرها الزمني المحدد والتي انعكست مباشرة على جودة الرغيف المنتج وهذا ما تم تثبيته من اللجان الفنية التي زارت فرع المخابز بالسويداء منتصف هذا العام وأكدت ضرورة تحديث كامل خطوط الإنتاج في المخابز الآلية على ساحة المحافظة.

وأشار إلى أنه رغم الحاجة لأعمال الصيانة على وجه السرعة لضمان إنتاج خبز جيد إلا أنه ولغاية اللحظة لم يتم رصد الاعتمادات المالية اللازمة لإجراء الصيانة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن