شؤون محلية

أهالي سلمية مازالوا ينتظرون مركزاً للتأمينات الاجتماعية … معاون المدير العام للتأمينات الاجتماعية: بانتظار تنظيم عقد إيجار

| حماة- محمد أحمد خبازي

منذ 3 شباط من العام الجاري وأهالي مدينة سلمية، ينتظرون افتتاح مركز لفرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مدينتهم، وتحديداً في مبنى مصرف التسليف الشعبي، الذي وجدت لجنة من فرع المؤسسة بحماة والمسؤولون المحليون بالمدينة، مقراً فيه يصلح لأن يكون مركزاً لتخديم الموظفين والمتقاعدين من أبناء منطقة سلمية وليس المدينة فقط.

وبيَّنَ مواطنون لـ«الوطن» أن إحداث أو افتتاح هذا المركز بمدينتهم، إذا ما تم وأصبح واقعاً من شأنه أن يقضي على معاناة الآلاف من الموظفين والمتقاعدين، الذين يضطرون لمراجعة الفرع بشارع العلمين بمدينة حماة، ويصعدون للطوابق العليا لإنجاز معاملاتهم.

وأوضح متقاعدون حديثاً أنهم يجدون صعوبة بالغة في مراجعة الفرع لإنجاز معاملاتهم التقاعدية، واضطرارهم لمتابعتها في الطوابق العليا «الثالث والرابع والخامس والسادس» فالمصاعد بمعظم الأوقات خارج الخدمة بسبب التقنين الكهربائي الطويل.

وقال بعضهم: صحيح أنه تم إحداث نافذة واحدة بالطابق الأرضي منذ عام تقريباً، بهدف تخفيف العبء عليهم، من خلال تحديد الجهة التي ستتم مراجعتها فوراً، إن كانت إصابة عمل أو تعويضات أو غيرها من الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات الاجتماعية، ولكن ذلك لم يفِ بالغرض، إذ إن هذه النافذة هي غرفة واحدة فقط، ومعدة لاستلام إخراجات القيد أو البيانات العائلية من المتقاعدين المتوقفة رواتبهم، ولإصدار هويات معاشية.

ولتسليم أي طلب أو متابعة أي معاملة تقاعدية أو غيرها، فيجب على الموظفين والمتقاعدين متابعة شؤونهم بالطوابق العليا، وهو ما يسبب معاناة شديدة وإرهاقاً كبيراً وخصوصاً للمرضى وكبار السن.

ولفت المواطنون إلى أنهم استبشروا خيراً عندما علموا بأن المؤسسة ستفتتح مركزاً لها بمدينتهم، ولكن انتظارهم لهذا المكتب الحلم طال كثيراً ويخشون أنه تلاشى، أو أن الروتين بين الجهات المعنية قد ضيَّعه!.

ويطالب المواطنون بالسرعة في افتتاح هذا المركز، وبأن يقدم كل الخدمات التي تقدم للموظفين والمتقاعدين بالفرع، لا أن يقتصر عمله على تجميع المعاملات ونقلها إلى حماة.

ومتابعةً من «الوطن» لهذا الموضوع، اتصلت بمعاون المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمكلف متابعة افتتاح المكتب، أيمن مدني الذي بيَّنَ أن الموضوع قيد المتابعة بين وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية والعمل، لتنظيم عقد إيجار لمقر المركز بين المؤسسة العامة للتأمينات ومصرف التسليف الشعبي.

وأوضح مدني أنه بعد تنظيم عقد الإيجار، سيتم تجهيز المركز لوجستياً بالمعدات اللازمة من حواسيب وشبكة إنترنت.

ولفت إلى أن إحداث هذا المركز يحظى باهتمام الوزارتين، لتخفيف ضغط العمل عن فرع مؤسسة التأمينات بحماة، وتقديم الخدمات التأمينية لأهالي منطقة سلمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن