عربي ودولي

واشنطن: هوكشتاين يصل إلى لبنان وإسرائيل لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية غدا الخميس … عون: لبنان سيعيش مرحلة اقتصادية جديدة بعد بدء التنقيب عن النفط والغاز

| وكالات

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، أن لبنان سيعيش مرحلة اقتصادية جديدة بعد بدء التنقيب عن النفط والغاز، مشيراً إلى أن دعم البنك الدولي دليل ثقة، على حين وافق لبنان على التنازل عن 40 بالمئة من حصة «توتال» لاستكشاف البلوك رقم 9 إلى شركة «داجا 215».

ونقل موقع «النشرة» عن عون قوله، خلال لقائه، أمس، وفداً من البنك الدولي، إنّ «دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان، على الرغم من الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها»، معتبراً ان مرحلة اقتصادية جديدة سيعيشها لبنان بعد البدء بالتنقيب عن النفط والغاز، واستثمار الثروة الطبيعية له.

بدوره، أشار نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج ، إلى أنّ التعاون الدولي مهم لخدمة التطورات التي ستحصل بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وبدء التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول اللبنانية البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة الجنوبية.

إلى ذلك، عرض عون مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأخيرة سياسياً واقتصادياً.

ومن واشنطن، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أنّ الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين يصل الأربعاء إلى لبنان وإسرائيل، استعداداً لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

ولفتت الخارجية الأميركية إلى أنّ هوكشتاين «سوف يجتمع في بيروت برئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي للتعبير عن امتنانه لكل منهم على روح التشاور والانفتاح التي ظهرت خلال المفاوضات، والتي تم وضع أسسها في اتفاق الإطار سنة 2020 بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري».

وأوضحت الخارجية أنّه «بعد ذلك سوف يزور هوكشتاين الناقورة لاتخاذ الخطوات النهائية لدخول اتفاق إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ، على أن يقدم الجانبان بعد ذلك، إحداثيات بحرية إلى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة، ثم يتوجه هوكشتاين إلى إسرائيل حيث يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد ويشكره وفريقه على دبلوماسيتهم المثابرة والمبنية على المبادئ من أجل التوصل إلى حل بشأن هذا الملف الحساس».

وفي سياق متصل ذكرت وكالة «رويترز»، بأن حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وافقت على تنازل شركة «توتال لبنان» في «كونسورتيوم» عن نسبة مشاركتها في اتفاقية الاستكشاف والإنتاج العائدة للرقعة رقم 9، والبالغة 40 بالمئة، لصالح شركة «داجا 215» المملوكة من «توتال فرنسا».

من جانب آخر نقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن المفتي الجعفري الممتاز في لبنان أحمد قبلان قوله أمس: «لأننا على مسافة أيام من نهاية فترة الرئيس ميشال عون المطلوب بشدّة الاتفاق على حكومة اللحظة الأخيرة وحماية التوازنات الوطنية لأن البلد بكل ما فيه يعاني من فوبيا الغموض والجمود والشلل».

وتابع قبلان: «إن مفتاح البلد سياسي بامتياز ولا نريد دولة شغور ولا دولة نزيف سياسي ولا دولة رابح وخاسر»، وأكد أن الحل بحماية العائلة اللبنانية من اللعبة الدولية وتأمين قوة الدولة سياسياً وسط مخاطر دولية تقترب من العتبة النووية، وأضاف: «يجب أن نضع لبنان بموقع الدولة القوية والرهان الكبير على حكمة الزعماء الوطنيين وحسابات هذه الأيام القليلة بحسابات وطن، فضياع لبنان حرام».

من جهة أخرى ذكرت هيئة البث الإسرائيلية «كان» أمس، بأنّ «وزارة الطاقة الإسرائيلية سمحت لشركة «إنرجين» بالبدء في استخراج الغاز الطبيعي من حقل «كاريش».

وأعلن الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين، في وقت سابق أنّ التوقيع على اتفاق الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل سيجري اليوم الخميس.

ونقلت مصادر إعلامية بأنّ هوكشتاين سيسلم عون نص الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية الجنوبية اليوم الخميس في بعبدا، على أنّ يقرر عون من سيوفد إلى الناقورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن