الأولى

بكين: الصين شريك من أجل تطور جميع الدول وليست تحدياً أو تهديداً

| وكالات

دعت الصين أمس، الولايات المتحدة الأميركية إلى الامتناع عن نشر نظرية التهديد الصيني، مؤكدةً أن القيادة الصينية ستضمن عملية إعادة توحيد الوطن الأم بكل الوسائل.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، قوله في مؤتمر صحفي أمس: «الصين شريك من أجل تطور جميع الدول وليست تحدياً أو تهديداً».

وأشار وانغ إلى أن الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن هذه العقلية والتوافق مع اتجاهات العصر، بدلاً من نشر النظرية القديمة للتهديد الصيني، موضحاً أنه من الأفضل إجراء محاولة تطوير مفهوم جديد للانفتاح والتعاون المتبادل، وتبني السلوك الذي يسهم في السلام والتطور في العالم كله.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك اتفقا في محادثة هاتفية، على العمل معاً لدعم أوكرانيا والوقوف في وجه الصين.

كذلك اتفقا على مواجهة التحديات التي تفرضها الصين التي تعتبرها الإدارة الأميركية، في الوقت الراهن، أكبر منافس جيوسياسي واقتصادي لها.

في غضون ذلك أكد الممثل الرسمي لمكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني ما شياو قوانغ بأن القيادة الصينية ستضمن عملية إعادة توحيد الوطن الأم بكل الوسائل، وقال: «إن أي محاولات من قبل الانفصاليين التايوانيين لعزل الجزيرة عن البر الرئيس للبلاد ستبوء بالفشل»، مشيراً إلى أن القيادة الصينية ستتصرف بصرامة وحزم لوقف محاولات أنصار ما يسمى باستقلال تايوان، وكذلك تدخل القوى الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن