رياضة

كأس السوبر لكرة السلة … الوحدة في الافتتاح أمتع.. والأهلي أوقف النواعير والكرامة تفوق على الجلاء وغداً أربعة لقاءات

| مهند الحسني

افتتحت مساء يوم الجمعة الفائت بطولة كأس السوبر لكرة السلة في نسختها الثانية التي تستضيفها صالة الفيحاء بدمشق بمشاركة ثمانية أندية (الجيش، الكرامة، أهلي حلب، النواعير، الجلاء، الوحدة، ومن لبنان الهومنتمن وليدرز) وتم توزيع الأندية إلى مجموعتين، فضمت الأولى أندية الوحدة، الهومنتمن اللبناني، النواعير، أهلي حلب، وضمت الثانية الجيش، الكرامة، الجلاء، ليدرز اللبناني.

حفل بسيط

كل شيء في بطولة كأس السوبر كان مثالياً ابتداء من حفل الافتتاح الذي جاء بسيطاً لكن يحمل في مجرياته الكثير من المعاني بعدما عزفت الفرقة الموسيقية ألحاناً شجية أطربت الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات الفيحاء، ثم اختتمت معزوفاتها بالنشيدين الوطنيين السوري واللبناني، فتعامل معها الجمهور بكل جمالية وبدت الصالة عبارة عن كرنفال جميل لا مثيل له لم نشهده منذ سنوات.

التنظيم

أجمل ما في يوم الافتتاح هو التنظيم الذي كان مثالياً فعلى الرغم من الجمهور الكبير والتشجيع الأخلاقي غير أن الخروج والدخول للجمهور كان سلساً ولم تكن هناك أي منغصات فبدت الصالة كخلية النحل كل له دوره يعرف ما لديه، وكانت هذه الأمور والتفاصيل تصب عند مدير الشركة الراعية الدكتور علي درويش عراب البطولة وصاحب فكرتها التي أتت في وقت أنديتنا وسلتنا بشكل عام بحاجة للخروج من حالة الملل بعد استراحة طويلة.

كل من تابع تفاصيل اليوم الأول من البطولة تركت لديه انطباعات جميلة، فالمستوى الفني ارتفع والسكور أخذ في تصاعد، واللمحات الفنية الجميلة كانت حاضرة بقوة، والنكهة التنافسية كانت في أوجها منذ البداية، وهذا من شأنه أن يضعنا أمام حقيقة مفادها أننا على موعد مع مباريات في قمة الإثارة والندية وهي لن تحسم إلا في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء، كل شيء كان جميلاً ويبدو أنه لن يقف عند هذه الحدود فهناك أشياء أجمل قادمة، وهذا ما يعطينا جمالية المتابعة التي نريدها ونتمناها.

لقاء الافتتاح

افتتح فريق الوحدة مباريات البطولة بلقاء فريق الهومنتمن اللبناني في موقعة وصلت حرارتها لدرجة الغليان لما يملكه كلا الفريقين من أوراق فاعلة ومؤثرة ولاعبين من طراز النجوم، وكان وجود اللاعب الأجنبي مؤثراً فأعطى اللقاء نكهة تنافسية جميلة ومثيرة، وقدم الفريقان أداء جيداً مع أفضلية واضحة من الوحدة الذي بدا على أدائه تصميم كبير على حسم نتيجة المباراة وكسب نقاطها، فلعب بطريقة جميلة وتألق لاعبوه وسجلوا من جميع الاتجاهات والمسافات، لكن فريق الهومنتمن لم يكن صيداً سهلاً فهو يضم لاعبين من مستوى عال ولعب بقوة لكنه اصطدم بدفاعات قوية ليخرج فريق الوحدة فائزاً بفارق 13 نقطة وبواقع 113-100.

جوائز

اختارت اللجنة المنظمة لاعب فريق الهومنتمن اللبناني الأميركي جيسي جونز أفضل لاعب في المباراة، وعن فريق الوحدة نال اللاعب مجد عربشة لقب أفضل لاعب ونال اللاعبان جائزة مالية قدرها مليون ليرة سورية.

فعاليات اليوم الثاني

أقيمت أمس السبت ثلاثة لقاءات جاءت قوية وحفلت بكثير من الإثارة والندية ومع وجود اللاعب الأجنبي استقرت موازين القوى وباتت الاحتمالات قائمة ومن المتوقع أن تطل المفاجآت برأسها بقوة على اللقاءات المقبلة.

الفوز أهلاوي

حقق أمس فريق أهلي حلب فوزه الأول في البطولة وجاء على حساب فريق النواعير حيث انتهى اللقاء بفارق 26 نقطة وبواقع 77-51 بعد مباراة متوسطة المستوى الفني مع أفضلية واضحة للأهلي الذي لعب أغلب مراحل اللقاء من دون لاعبيه المحترفين واعتمد مدربه براتشي على لاعبي الصف الثاني من أجل الاطمئنان على جاهزيتهم، على حين أن النواعير لم يتمكن من الدخول في أجواء البطولة وبدا أغلبية لاعبيه يفتقدون التعامل مع المباريات القوية ليحسم الأهلي نتيجة الربعين الأول والثاني لمصلحته بواقع 19-13، 21-16.

في الربع الثالث رفع النواعير راية الاستسلام وقلّت شهية لاعبيه عن التسجيل بالمقابل نجحت تبديلات مدرب الأهلي في توسيع الفارق الذي وصل إلى عشرين نقطة ونهاية الربع الثالث 20-6.

في الأخير حاول النواعير العودة لكنه اصطدم بدفاعات الأهلي ومع ذلك سجل النواعير لكن الفارق بقي أهلاوياً حيث أنهى الربع 17-16.

ونال اللاعب إسحاق عبيد من الأهلي جائزة لقب أفضل لاعب بالمباراة.

قاد المباراة طاقم حكام مؤلف من الدولي اللبناني رابح نجيم والوطنيين إيلي رهجة ومحي الدين خطاب.

الفوز الأول

حقق فريق الكرامة فوزاً سهلاً على الجلاء بواقع 79 – 60 بعد مباراة جيدة في مستواها ضعيفة بفنياتها لعب الجلاء في الربع الأول منها بمستوى جيد وكان نداً للكرامة الذي وسع الفارق إلى 10 نقاط لكن لاعبي الجلاء تمكنوا من تقليص الفارق مع نهاية الربع الأول إلى أربع نقاط 17-13. واستمر الكرامة في هجومه في الحصة الثانية بعد تألق محترفه موسى عبد العليم الذي تألق من خارج القوس لينتهي الربع كرماوياً 23-13.

في الربع الثالث تكافأ الأداء نسبياً ولعب الفريقان بطريقة جيدة لكن نسبة التسجيل بقيت للكرامة وتمكن من توسيع الفارق مع نهاية الربع إلى 14 نقطة وبواقع 58-44 وتعادل الفريقان بنتيجة الربع 18-18.

في الربع الأخير لم يتغير حال الفريقين على صعيد المستوى الفني وظهر لاعبو الجلاء بصورة أفضل لكن نهايات هجماتهم لم تكن سعيدة بسبب التسرع وقلة التركيز لينتهي الربع للكرامة 21-16.

وجرت في وقت متأخر مباراة قمة جمعت نادي الجيش الذي يشارك من دون لاعبين أجانب فريق ليدرز اللبناني.

مباريات اليوم

جاءت نتائج يوم أمس منطقية إلى حد كبير لكن النكهة التنافسية كانت حاضرة بقوة على مجريات اللقاءات، وهذا يضعنا أمام مباريات أكثر قوة وندية وأقواها إثارة ستنطلق اليوم لأن الفرق الخاسرة أمس تسعى اليوم للتعويض والفائزة تتمنى مواصلة عزفها على وتر الفوز وتحقيق نسبة كبيرة من النقاط تساعدها في مباريات الدور الثاني.

لقاء قوي

يلتقي فريق ليدرز اللبناني فريق الجلاء في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً في موقعة يتوقع أن تكون قوية بين فريقين طامحين، وخاصة ليدرز الذي يلعب بطريقة جميلة ولديه الكثير من مفاتيح القوة، على عكس فريق الجلاء الذي فشل في التعاقد في أي لاعب أجنبي وسيشارك بلاعبيه المحليين الطامحين لتحقيق نتيجة إيجابية توازي طموحهم.

قمة الإثارة

مهما كانت لقاءات الكرامة والجيش تتصف دائماً بالندية والإثارة وغنية باللمحات الفنية الجميلة، فإن هذه المرة موازين القوى مختلفة لأن الجيش يلعب بلاعبيه المحليين ولدى الكرامة الكثير ليقدمه في هذا اللقاء من لاعبين محترفين من طراز السوبر ستار، لكن الجيش أيضاً لديه الكثير من مفاتيح القوة، الكرامة أقرب لكسب نقاط الفوز لكن الجيش بلاعبيه الوطنين قادر على قلب الموازين والخروج بنقاط الفوز.

تعويض ومتابعة

يلتقي الوحدة في تمام الساعة السادسة والنصف فريق النواعير في لقاء يحمل الكثير في مجرياته، فالوحدة الذي ظهر بصورة جميلة أمام الهومنتمن اللبناني في لقائه الأول يسعى لمواصلة انتصاراته لكنه أمام فريق مقهور من نتائجه بعدما خسر أمس أمام أهلي حلب لذلك سيحاول النواعير تعويض خسارته لكنه يدرك أنه سيلعب أمام فريق يضم كل مقومات الفوز ولديه جمهور كبير سيسانده وهذا ما يشكل أوراق ضغط على لاعبي النواعير.

الوحدة أقرب للفوز لكن النواعير يضم بين صفوفه لاعبين أجانب ومدرباً خبيراً وهو قادر على التعامل مع مجريات اللقاء والتعامل معها بكل حرفية.

قمة اللقاءات

تختتم مباريات اليوم الثالث بلقاء قمة يجمع الهومنتمن اللبناني مع أهلي حلب في مباراة ينتظر أن تتجلى فيها كل عناصر القوة والإثارة والنكهة التنافسية الجميلة نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين مؤثرين ومميزين إضافة لهاجس الفوز لكلا الفريقين، أهلي حلب الذي حقق فوزه الأول على حساب النواعير أمس يسعى لمواصلة مسلسل الانتصارات ويدرك أن خسارته ستخلط حساباته لأنه سيواجه يوم غد فريق الوحدة في ختام الدور الأول وهي مواجهة صعبة وعليه أن يدخلها بمعنويات عالية، على حين أن الهومنتمن اللبناني الذي خسر أمام فريق الوحدة يسعى للتعويض وإعادة تقديم نفسه أمام عشاقه وجماهيره كفريق يحسب له ألف حساب.

الفريقان متكافئان مع أفضلية نسبية للأهلي لكن محترفي الهومنتمن المميزين قادرين على قلب الموازين وتحقيق أول انتصار لهم.

مواعيد المباريات

يوم الأحد

ليدرز اللبناني – الجلاء الساعة الواحدة والنصف.

الجيش- الكرامة الساعة الرابعة عصراً.

الوحدة- النواعير الساعة السادسة والنصف.

الهومنتمن اللبناني – أهلي حلب الساعة التاسعة مساء ومنقولة على قناة سما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن