الأولى

سيتم البدء بتركيبها فوراً ضمن برنامج زمني ووفقاً للأولويات … محولات تصل ميناء طرطوس لتحسين واقع المنظومة الكهربائية

| محمد راكان مصطفى

كشف مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء هيثم الميلع عن وصول 20 محولة ٦٦/٢٠ ك. ف، مع جميع متمماتها ولوازمها وزيت العزل اللازم لها، عبر ميناء طرطوس مستوردة من دول صديقة كدفعة أولى من إجمالي العقد البالغ 37 محولة.

وأوضح ميلع في حديث لـ«لوطن»، أن أهمية توريد محولات ٦٦/٢٠ ك. ف استطاعة ٣٠ ميغا يأتي من عدة أمور منها: تكبير استطاعة بعض المحولات ذات الاستطاعة ٢٠ ميغا فولت أمبير لمواجهة ارتفاع الأحمال، وكذلك استبدال بعض المحولات القديمة بسبب ازدياد الأعطال عليها وعمرها الفني والذي تعذر استبدالها خلال الفترة الماضية بسبب الحصار الجائر على الشعب السوري حيث إنه لم يتم ومنذ 6 سنوات استيراد أي محولة.

وأشار مدير المؤسسة إلى أنه سيتم استخدام هذه المحولات في إعادة تأهيل المحطات المدمرة بسبب الإرهاب.

كما لفت إلى أن تركيبها في المحطات الجديدة يفيد في إلغاء التقنين القسري الذي يتسبب به ارتفاع الحمولات على مستوى التوتر ٦٦ ك. ف، وتقليل الفاقد في الشبكة.

وأكد مدير المؤسسة أنه وبعد نقلها إلى المستودعات في المحافظات، سيتم البدء بإجراءات التركيب فوراً ضمن برنامج زمني ووفقاً للأولويات.

وأضاف: «من المخطط تركيب هذه المحطات في عدد من المحطات منها الشلفاطية وعين الشرقية والشيخ بدر في المنطقة الساحلية، كما سيجري تركيب عدد آخر منها في دوما ويلدا وعربين والجديدة في محافظة ريف دمشق، إضافة إلى استخدامها في إعادة تأهيل المحطات في حلب وفي عدة محطات في المنطقة الشرقية والوسطى».

مدير المؤسسة بين أن العدد الأكبر من المحولات سيتم تركيبه ووضعه في الاستثمار، في حين سيتم حجز قسم بسيط منها لأغراض الصيانة في حال تعرض إحدى المحولات للعطب.

وتأتي هذه الشحنة ضمن اهتمام الدولة في دعم منظومة الكهرباء، حيــث تم في الفتــرة الأخيـــرة رفــد قطــاع الكهــرباء في عــدد من المحافظــات بقــوافل مُحملة بالمعدات والتجهيزات الكهربائية تضم محولات وأبراجاً وأمراساً وكابلات، من شأنها الإسهام في تحسين واقع المنظومة الكهربائية وزيادة وثوقية الشبكة الكهربائية في المحافظات، كما أنها ستسهم في التخفيف من الأعطال التي تعاني منها الشبكة، إضافة للمساهمة في تحسين واقع عمل الكهرباء، ولاسيما للقطاعات التي تعتمد على الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن