الصفحة الأخيرة

مكان الألم يخبرك عن الطعام أو الشراب الذي تناولته

| وكالات

أعلن الدكتور ميخائيل غينزبورغ، خبير التغذية الروسي، أن الألم في مؤخرة الرأس بعد تناول القهوة أو الشاي، يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.

وأشار إلى أن ردود الفعل السلبية للجسم على بعض المواد الغذائية، قد تشير إلى مشكلات صحية.

وأضافت: الشعور بالألم بعد تناول الطعام، يشير ليس فقط إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، بل يتوقف على موضع الألم وبعد تناول أي منتج غذائي. فمثلاً، من علامات ارتفاع مستوى ضغط الدم، الشعور بألم في مؤخرة الرأس وفي مقلة العين بعد تناول الموالح والجعة والقهوة والشاي.

وأشار إلى أنه إذا كان الشخص قد اعتاد تناول مرق اللحم، وبدأ يشعر بألم في المفاصل، فقد يكون من أعراض مرض النقرس، ويمكن أن يعاني محبو أكل اللحوم ومرق اللحم آلاماً في المفاصل، التي تشير إلى مرض النقرس.

وإذا ظهر الألم في البطن بعد تناول عصير الفاكهة أو أطعمة حامضية، وكذلك بعد أطعمة محتوية على البهارات، فإنه قد يشير إلى التهاب المعدة أو قرحة المعدة.

الأطعمة الحارة، وبصورة خاصة البهارات والتوابل، وكذلك الأطعمة الحامضة، مثل الليمون والتفاح وعصائر الفواكه ومنتجات الألبان، يمكن أن تسبب ألماً في المعدة، يسمى الألم الشرسوفي في الجزء العلوي من البطن، وغالباً ما يكون في الوسط. ويشير هذا الألم، الذي يحدث فوراً أو بعد نصف ساعة من تناول الوجبة، إلى وجود مشكلة في المعدة، وغالباً ما يكون السبب التهاب المعدة أو القرحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن