رياضة

ثلاث مجموعات باحت بأسرارها في الشامبيونزليغ … بطاقتا المجموعة الرابعة بين أربعة أندية

| محمود قرقورا

تسدل الستارة اليوم على مباريات المجموعات الأربع الأولى بدوري أبطال أوروبا، واللافت أن المجموعات الثلاث الأولى انتهى معها كل شيء فتأهل نابولي وليفربول من المجموعة الأولى وبروج وبورتو عن الثانية والبايرن والإنتر عن الثالثة والأمور مفتوحة على مصراعيها في المجموعة الرابعة والأندية كلها تمتلك الحظوظ بدرجات متفاوتة، فالتعادل يكفي توتنهام وسبورتنغ لشبونة على حين الفوز يؤهل فرانفكورت ومرسيليا.

المباريات والترتيب

في المجموعة الأولى يتقابل ليفربول الإنكليزي مع نابولي الإيطالي والذهاب 1/4 والرينجرز الإسكتلندي مع أياكس الهولندي والذهاب صفر/4، ويتصدر نابولي بخمس عشرة نقطة مقابل 12 لليفربول و3 لأياكس ولاشيء للرينجرز، والمباراتان بتمام العاشرة.

في المجموعة الثانية يلعب ليفركوزن الألماني مع بروج البلجيكي والذهاب صفر/1 وبورتو البرتغالي مع أتلتيكو مدريد الإسباني والذهاب 1/2 ويتصدر بروج بعشر نقاط مقابل تسع لبورتو وخمس لأتلتيكو مدريد وأربع لليفركوزن، والمبارتان عند الثامنة إلا خمس دقائق وهكذا سيقاتل أتلتيكو مدريد وليفركوزن للظفر ببطاقة الأدوار الإقصائية لليوروباليغ.

في المجموعة الثالثة يلتقي البايرن الألماني مع الإنتر الإيطالي، والذهاب 2/صفر وفكتوريا بلزن التشيكي مع برشلونة الإسباني والذهاب 1/5 والصدارة للبايرن بخمسة عشرة نقطة مقابل 10 للإنتر وأربع لبرشلونة ولا شيء للنادي التشيكي، والمباراتان عند العاشرة.

في المجموعة الرابعة يتبارى سبورتنغ لشبونة البرتغالي مع فرانكفورت الألماني والذهاب 3/صفر ومرسيليا الفرنسي مع توتنهام الإنكليزي والذهاب صفر/2، والصدارة لتوتنهام بثماني نقاط مقابل سبع لسبورتنغ لشبونة وفرانكفورت وست لمرسيليا والمباراتان بتمام العاشرة.

إنجاز نابولي

حقق نابولي خمسة انتصارات كأفضل إنجاز في تاريخه وهو لم يخسر محلياً وقارياً مسجلاً 50 هدفاً في 17 مباراة بمعدل ثلاثة أهداف في المباراة، وتلقى 13 هدفاً، ومحلياً سجل أفضل سلسلة في تاريخه مطلع الدوري وهو لم يخسر في آخر 16 مباراة في الدوري الإيطالي، والأندية التي لم تخسر في كل المسابقات هذا الموسم هي سان جيرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي وبنفيكا البرتغالي.

وبناءً عليه يخوض نابولي مباراة مهمة معنوياً أمام ليفربول للحفاظ على سجله خالياً من الخسارة، وتبدو الصدارة بمأمن لمصلحة السماوي الذي يفقد الصدارة بحال واحدة وهي الخسارة بفارق أربعة أهداف وهذا ضرب من الخيال بالنظر إلى ظروف ليفربول هذه الأيام حيث يحتل المركز التاسع على مستوى الدوري المحلي.

وجهاً لوجه

– اللقاء الوحيد بين توتنهام ومرسيليا كان في الذهاب وانتهى بهدفي ريشارليسون في الاتجاه الإنكليزي، واللقاء الوحيد بين فرانكفورت وسبورتنغ لشبونة كان في الذهاب وانتهى برتغالياً بثلاثية نظيفة.

– يلعب ليفربول مع نابولي للمرة الرابعة في إنكلترا وسبق للريدز الفوز مرتين مقابل تعادل، وفي الاتجاه المعاكس لم يفز ليفربول في أربع زيارات لإيطاليا وخسر ثلاث منها.

– اللقاء الوحيد بين ليفركوزن وبروج كان في الذهاب وانتهى بلجيكياً بهدف دون رد.

– جميع اللقاءات الأوروبية بين أتلتيكو مدريد وبورتو كانت في هذه المسابقة، ففاز أتلتيكو 4 مرات مقابل 3 تعادلات وخسارتين.

– ست مرات التقى فيها البايرن مع الإنتر في دوري الأبطال ففاز البايرن 3 مرات مقابل تعادل وخسارتين وأشهر لقاءاتهما نهائي هذه المسابقة عام 2010 يوم فاز الإنتر بهدفين مع المدرب البرتغالي مورينيو.

– اللقاءات الثلاثة بين أياكس والرينجرز في هذه المسابقة انتهت في الاتجاه الهولندي إضافة إلى مباراتين في كأس السوبر الأوروبي ومجموع الأهداف 15/4.

– تغلب البرشا على فكتوريا بلزن في اللقاءات الثلاثة التي جمعتهما والأهداف 11/1.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن