الأولى

نقيب الأطباء لـ«الوطن»: نحن مع أي استجرار يسهل توافر الأدوية بالسرعة القصوى وبالسعر الأفضل … نقص الدواء مستمر في المشافي والصيدليات.. والمطالبة بتدخل إسعافي

| محمد منار حميجو - فادي بك الشريف

يبدو أن المشافي العامة مازالت تعاني من نقص واضح في بعض الزمر الدوائية وخصوصاً المزمنة وسط انتقادات واضحة للاستجرار المركزي ما يدفع عدداً من المواطنين لتأمين الدواء من خارج هذا المشفى أو ذاك، لكن بأسعار مضاعفة جداً، وهذا الأمر يتفاوت من مشفى لآخر ومن محافظة إلى أخرى، وسط مطالبات بإيجاد حلول إسعافية لتوفير الدواء.

كما أن مسلسل انقطاعات الأدوية وخاصة «المستوردة» مازال مستمراً في عدد من الصيدليات، ولاسيما الأدوية المتعلقة بالعلاجات السرطانية والمخصصة للجرعات، وسط الحديث دائماً عن وصول الأدوية لكن بكميات قليلة، وهذا ما لاحظته «الوطن» من خلال جولتها على بعض الصيدليات.

وأكد نقيب الأطباء غسان فندي أنه مازال هناك نقص في بعض الأدوية في المشافي العامة، موضحاً أن النقص يختلف من فترة لأخرى وأيضاً من محافظة لأخرى.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن فندي أنه يؤيد أي استجرار يحقق ويسهل عملية توافر الأدوية بالسرعة القصوى وبالسعر الأفضل سواء كان الاستجرار مركزياً أم فرعياً.

وحول واقع أدوية الأورام، بيّن مدير عام مشفى البيروني إيهاب النقري وجود نقص في الأدوية بنسبة 45 بالمئة، مضيفاً: تلقينا وعوداً بوصول كميات إضافية عن طريق «فارمكس»، علماً أنه يتم حالياً فض العروض (مناقصة لعام 2022) لتأمين كميات من أدوية الأورام.

وأشار مدير عام المواساة عصام الأمين إلى أن معظم النقص يشمل أنواع من الزمر الدوائية المستوردة التي يتأخر وصولها إلى البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن